السبت 24 اغسطس 2024

نور الدين يكشف عن تأثير قرار تعديل وحدة المزايدة على أداء السوق

اقتصاد9-8-2018 | 20:34

قال مصطفى نور الدين خبير أسواق المال، اليوم الخميس، إن نشاط الأسهم الصغيرة يرجع إلى قرار البورصة الأخير الخاص بتعديل وحدة المزايدة  والعلامة العشرية، لافتا إلى أنه على الرغم من كونه قرارا فقيرا لتنشيط التداول لكنه متداول عالميا.

وأضاف نور الدين، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن هذا القرار يتيح الفرصة لزيادة عمليات التداول ورفع أحجام تداول السوق والنظر للأسهم باهظة الثمن تحت جنيهَين ودولارَين.

وتمني خبير أسواق المال وجود مزيد من الإجراءات التحفيذية والتنشيطية لتنمية أحجام التداول، ولرفع مستوى السوق وجزب العديد من الشرائح للاستثمار في السوق المصرية، خصوصًا أننا في انتظار طروحات سيكون لها مردود جيد على البورصة المصرية.

كانت البورصة قررت عقد جلسة تجريبية لنظام التداول على الأوراق المالية التي تقل قيمتها السوقية عن جنيهَين أو دولارَين، بناء على التعديلات المقترحة من قبل إدارة البورصة الخاصة بوحدة المزايدة، الأحد المقبل، بعد جلسة التداول في حدود الساعة 3:30 مساء، وذلك للتأكد من جاهزية كل الأنظمة المطلوبة لتنفيذ المقترح لدى البورصة وشركات السمسرة وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

وتقترح البورصة تطوير نظام المزايدة الحالي ليتماشى مع أفضل المعايير والممارسات العالمية، ليتيح مرونة أكبر في التداول من حيث إتاحة مدى سعري أكبر للأوراق المالية منخفضة السعر، حيث انتهت الدراسة المقارنة التي أعدتها البورصة في هذا الشأن إلى قيام العديد من البورصات الناشئة والمتقدمة بتحديد الحد الأدنى لوحدة المزايدة وفقا للمستوى السعري للورقة المالية، ومنها بورصات فرنسا والنمسا وماليزيا وسنغافورة وهونج كونج.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قالت إن مجموعة عامر القابضة -عامر جروب- قامت بإيداع نموذج الإفصاح الخاص بتعديل القمية الاسمية للسهم من خلال تجميع عدد 5 أسهم لتصبح سهما واحدا، وليصبح رأس المال المصدر البالغ 1.003 مليار جنيه موزع على عدد 1.003 مليار سهم قيمة السهم 100 قرش، وزيادة رأس المال المرخص من 1.5 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه.

وأضافت الرقابة المالية، في بيان للبورصة المصرية، يوم الإثنين، أنه جار فحص تقرير الإفصاح والمستندات المرفقة.

كان مجلس إدارة عامر جروب، وافق بداية الشهر الجاري، على تعديل القيمة الاسمية للسهم بتجميع عدد 5 أسهم من رأس المال لتصبح سهما واحدا، ليصبح رأسمال الشركة المصدر بعد التعديل 1.003 مليار جنيه موزعا على 1.003 مليار سهم بقيمة اسمية 100 قرش.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال النصف الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 13% على أساس سنوي؛ نتيجة تراجع الإيرادات، حيث حققت أرباحا بلغت 55.08 مليون جنيه خلال لاأشهر الستة المنتهية في يونيو 2018، مقابل أرباح بلغت 63.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

    الاكثر قراءة