السبت 15 يونيو 2024

سول تستعد لرفع تقرير لمجلس الأمن بشأن شحنات الفحم والحديد الكورية الشمالية

11-8-2018 | 17:29

نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية ، اليوم السبت ، عن مسئول حكومي كوري جنوبي قوله إن بلاده تستعد لرفع تقرير بنتائج تحقيقاتها ، حول دخول شحنات من الفحم والحديد الكوري الشمالي إلى موانئها بشكل غير قانوني ، إلى مجلس الأمن الدولي خلال الأسبوع الجاري في أقرب وقت ممكن.

وكانت هيئة الجمارك في كوريا الجنوبية قد أعلنت أمس الجمعة أن ثلاث شركات محلية أدخلت أكثر من 35 طنا من الفحم وحديد الصب بقيمة 6.6 مليار وون من كوريا الشمالية إلى الجنوب 7 مرات بشكل غير قانوني في الفترة بين شهري أبريل وأكتوبر من العام الماضي، عن طريق إعادة شحن الفحم الكوري الشمالي إلى سفينة أخرى في ميناء في روسيا واستيراده في كوريا الجنوبية من خلال تزوير شهادة المنشأ، بما فيه مخالفة واضحة لعقوبات الأمم المتحدة المفروضة على بيونج يانج.

وبموجب قرار رقم 2371 الذي تبناه مجلس الأمن في أغسطس من العام الماضي، يحظر تصدير الفحم والحديد والموارد المعدنية الأخرى من كوريا الشمالية إلى الخارج.

وأشار المسئول الكوري الجنوبي إلى أن التقرير يتضمن كذلك قائمة من أربع سفن استخدمت في تلك الأنشطة المحظورة ومنها سفينة ترفع علم دولة بليز في أمريكا الوسطى.

ورجحت الحكومة الكورية الجنوبية في وقت سابق معاقبة السفن الثلاث المتبقية والمتورطة في عمليات التصدير الكورية الشمالية التي تمت قبل أغسطس الجاري ستعاقب وفقا للعقوبات الكورية الجنوبية المفروضة على جارتها الشمالية في 24 مايو.