السبت 8 يونيو 2024

وزير الزراعة ومحافظ المنيا يفتتحان موسم جني القطن

أخبار11-8-2018 | 18:42

افتتح الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحافظ المنيا عصام البديوي، اليوم السبت، موسم جني القطن بالمحافظة، في أحد الحقول على مساحة 25 فدانًا بحوض ناشد بقرية معصرة حجاج بمركز بني مزار، من إجمالي 586 فدانا بالمركز.

وقال وزير الزراعة -خلال افتتاح موسم الجني- إن هناك توجهات من رئاسة الجمهورية بدعم ومساندة الفلاح المصري، خصوصا في زراعة محصول القطن، مؤكدا أن محصول هذا العام يبشر بالخير بفضل مجموعة من حزم الدعم التي قدمتها وزارة الزراعة.

وأضاف أبو ستيت أن المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية وصلت إلى 336 ألف فدان بزيادة قدرها 110 آلاف فدان عن العام الماضي، أي بنسبة 50%، موضحا أن سعر "قطن الإكثار" 2500 جنيه للقنطار، بالإضافة إلى 100 جنيه علاوة في حالة التوريد قبل تاريخ 15 أكتوبر.

وشدد الوزير على أهمية التسويق، موضحا أن هناك بروتوكولا تم توقيعه بين الوزارة وإحدى شركات المحالج بالمنيا، لتسويق إنتاج المنيا، معربا عن سعادته بمضاعفة المحصول في المنيا خمس مرات عن السنوات السابقة.

ومن جانبه، قال محافظ المنيا إن مركز بني مزار يعد الأول في إنتاج القطن والمساحة المنزرعة على مستوى المحافظة، حيث تصل المساحة المنزرعة بالمحافظة إلى 1623 فدانا، موضحا أن اليوم هو بداية انطلاق زراعة القطن العام المقبل بمساحات أكبر، وهناك محاولات جادة لإعادة القطن لمكانته السابقة بفضل جهود الوزارة والإرشاد الزراعي، ونستهدف زيادة المساحة بما يتناسب مع السوق والتصدير، مضيفا أن إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدا ووجود سعر عادل، حيث إنه من المحاصيل الاستراتيجية ثلاثية الأغراض التي تستخدم في صناعة الملابس والزيوت والأعلاف.