الجمعة 21 يونيو 2024

وزير الإعلام اللبناني: نثق في الحريري وقدرته على تشكيل الحكومة

11-8-2018 | 19:58

أعرب وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي، عن ثقته وثقة حزب القوات اللبنانية في رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، وقدرته على الخروج بأفكار جيدة وحلول مبتكرة للعُقد التي تعطل تشكيل الحكومة في لبنان.

وقال الرياشي -في تصريحات عقب لقائه الحريري مساء اليوم بمقر إقامة الأخير ببيت الوسط- إنه وضع رئيس الحكومة المكلف في أجواء اللقاء الذي أجراه في وقت سابق من اليوم مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، في إطار المشاورات الرامية إلى تذليل العقبات أمام التشكيل الحكومي.

وأضاف وزير الإعلام اللبناني أنه نقل إلى الحريري رسالة من رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، بشأن المستجدات المتعلقة بتشكيل الحكومة، مشيرا إلى أنه ناقش مع الحريري كل التفاصيل في هذا الصدد، واصفا أجواء اللقاء بأنها كانت ممتازة وتدعو للتفاؤل.

ودعا وزير الإعلام اللبناني جميع القوى السياسية اللبنانية إلى التعاون والعمل مع رئيس الوزراء المكلف على تسهيل تشكيل الحكومة وحل العقد التي تقف أمامها.

وكان سعد الحريري دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، للتدخل والمعاونة في حل الأزمات التي تقف حجر عثرة أمام تشكيل الحكومة، حيث لا تزال أزمات التأليف على حالها منذ أن تم تكليف الحريري بالتشكيل في 24 مايو الماضي.

ويتمسك التيار الوطني الحر برئاسة وزير الخارجية جبران باسيل، بأن يكون معيار تشكيل الحكومة الجديدة مستندا إلى نتائج الانتخابات النيابية التي أجريت مطلع شهر مايو الماضي، باعتبار أن تكتل لبنان القوي برئاسة باسيل يمثل الكتلة النيابية الأكبر في البرلمان.

وفي المقابل، فإن حزب القوات اللبنانية يصر على إعمال مضمون تفاهم معراب، المبرم في يناير 2016، والذي يمثل اتفاق المصالحة وينص على تقاسم الحصص الوزارية بين التيار والقوات، مقابل تأييد الأخير وصول العماد ميشال عون لمنصب رئيس الجمهورية.