الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس الجالية التركية بألمانيا: معارضو التعديل الدستوري التركي «خائفون»

21-3-2017 | 17:48

صرح جوكاي صوفو أوغلو رئيس الجالية التركية في ألمانيا، أن كثيرا من الأشخاص ذوي الأصول التركية خائفون من التعبير علنا عن معارضتهم للنظام الرئاسي الذي يسعى إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي من المقرر إجراء استفتاء على تعديل دستوري لإرسائه.

وقال جوكاي صوفو أوغلو فى تصريحات له بمدينة شتوتجارت الألمانية: "إن قائلي-لا- خائفون من الشجب والتشهير".

وأشار إلى أن ممارسة العدوانية ضد معارضي التعديل الدستوري سوف تتم من جانب أردوغان شخصيا، لافتا إلى أنه سيصفهم بأنهم خائنون للوطن وحماة الإرهاب.

وتابع صوفو أوغلو قائلا: "يقوم بذلك الكثير جدا من الأشخاص هنا؛ لأنهم يشعرون أنهم يستمدون الشرعية منه ( أى من أردوغان)".

وأضاف رئيس الجالية التركية بألمانيا أنه يتم إثارة انطباع خاطئ بأن الأمر يتعلق في التصويت على الاستفتاء الشعبي للتعديل الدستوري بقول نعم أو لا للإسلام، لافتا إلى أنه يتم الترويج لأردوغان بشكل غير مباشر في مساجد، وقال: "يمتلك قائلو-نعم- للدستور نفوذا هناك".

وقال صوفو أوغلو إنه على الرغم من أنه يمكن لقائلي "لا" للتعديل الدستوري السفر إلى تركيا، وأنه لم يعلم عن تعرضهم لأية حوادث حتى الآن، فإنه ذاته يتوخى الحذر في السفر إلى تركيا.

يذكر أن الجالية التركية عارضت بالإجماع في اجتماع ممثليها التعديل الدستوري الذي من شأنه إرساء نظام رئاسي يمنح الرئيس التركي المزيد من السلطات.

ومن المقرر التصويت على الاستفتاء في تركيا يوم 16 أبريل القادم، ولكن من المقرر التصويت عليه في ألمانيا في الفترة بين 27 مارس الجاري و9 أبريل القادم.

ومن بين أكثر من 3 ملايين شخص من أصل تركي يعيشون في ألمانيا، يحق لنحو 4ر1 مليون شخص التصويت في الاستفتاء.

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا وكثير من الدول الأوروبية تشهد اضطرابات شديدة حاليا بسبب رفض دول أوروبية ظهور ساسة أتراك في فعاليات ترويجية للتعديل الدستوري في تركيا.

وكانت مدن ألمانية ألغت خلال الفترة الماضية فعاليات كان مقررا أن يظهر بها أعضاء من الحكومة التركية للترويج للتعديل الدستوري في ألمانيا.

كما أن هناك خلافا دبلوماسيا بين تركيا وهولندا حاليا على خلفية حظر الأخيرة ظهور وزيرين تركيين في فعاليات للترويج للتعديلات الدستورية التركية أمام الجالية التركية في روتردام.

واتهم الرئيس التركي جمهورية ألمانيا الاتحادية بعد إلغاء تلك الفعاليات بأنها تقوم "بممارسات نازية" واتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بدعم الإرهاب.

وأعاد أردوغان وصم الاتحاد الأوروبي بـ"الفاشية" اليوم الثلاثاء، وأكد في تصريحاته في اسطنبول اليوم أن تركيا لا تخشى التهديدات المتعلقة بعرقلة سعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "أوروبا اليوم هي أوروبا ما قبل الحرب العالمية الثانية. أوروبا عنصرية وفاشية ووحشية"، متهما التكتل الأوروبي بأنه معادي للأتراك والمسلمي