السبت 15 يونيو 2024

«شينخوا»: طموح إنشاء قوة فضائية أمريكية سيحول «حرب النجوم» إلى واقع

12-8-2018 | 08:56

 اعتبرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن طموح الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء قوة فضائية سيحول "حرب النجوم" إلى واقع، في الوقت الذي لن تحقق هذه الحرب ما تصبو إليه أمريكا.

واقتبست الوكالة الصينية الرسمية –في تعليق بثته اليوم الأحد حول خطط واشنطن إنشاء قوة فضائية- جملة شهيرة قالتها شخصية "يودا" في فيلم "حرب النجوم 2" الذي اجتاح شاشات السينما حول العالم من خلال عرضه لحرب خيالية شرسة دارت في الفضاء، وهي: "الحرب لن تصنع شخصا عظيما".

وقالت (ِشينخوا) "لكن من الواضح أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وإدارته لم يستوعبا هذه العبارة.. فقد أزاح نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" مؤخرا الستار عن تفاصيل خطط واشنطن لإنشاء قوة فضائية يمكن أن تصبح الفرع السادس من الجيش الأمريكي، قائلا: إن الوقت حان للاستعداد لساحة المعركة المقبلة".

وأضافت إن هذا الإعلان ليس بالأمر المفاجيء، فقد طرح ترامب في يونيو الماضي خطة إنشاء قوة فضائية، قائلا: إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تحتاج هذه القوة لمعالجة نقاط الضعف في الفضاء، وتأكيد هيمنة الولايات المتحدة في الفضاء، مشيرة إلى أنه بعد شهرين منذ هذا الطرح، ووسط الخلاف الداخلي داخل الكونجرس الأمريكي حول هذه المسألة، يؤكد مرة ثانية في تغريدة له "القوة الفضائية بالتأكيد".

وتعقيبا على ذلك، قالت الخبيرة العسكرية الصينية "لي لي" في مقابلة أجرتها معها شبكة التليفزيون المركزي الصيني، إن إنشاء قوة فضائية ليس بالأمر السهل حيث يحتاج إلى مراحل عديدة حتى يتم الانتهاء منه، مشيرة إلى أن عدد الجنود والضباط المتخصصين في مجال الفضاء بالقوات الأمريكية يقدر بـ30 ألفا في الوقت الحالي وقد يزداد ليصل إلى حوالي 100 ألف، وعلاوة على ذلك، ستحتاج القوة الجديدة إلى هيكل عمل محدد ومفصل.


وعادت الوكالة الصينية الرسمية لاقتباس جملة شهيرة أخرى في سلسلة أفلام "حرب النجوم" تقول " إذا لم تتحول، سيتم تدميرك"، وطرحت تساؤلا: مع نمو الطموحات العسكرية الأمريكية، هل سيجد كل فرد على وجه الكرة الأرضية نفسه أمام سيناريوهات "حرب نجوم" حقيقية في الفضاء الهاديء؟.