السبت 8 يونيو 2024

نادر نور الدين: قناطر أسيوط الجديدة تحسن حالة الري في 5 محافظات

أخبار12-8-2018 | 14:01

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والري، إن أهمية مشروع قناطر أسيوط الجديدة لا تقل أهمية عن قناطر محمد علي التي أنشأها عند منطقة تفرع مياه النيل لفرعي دمياط ورشيد، مضيفا أن مشروع قناطر أسيوط القديمة عمل على إحلال القناطر القديمة التي انتهى زمنها حتى أصبحت تكلفة صيانتها مماثلة لتكلفة إنشاء قناطر جديدة.

 

وأوضح نور الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القناطر تحسن حالة الري في 5 محافظات بمصر الوسطى والعليا بعدما كان يشكو الأهالي من عدم وصول المياه لنهايات الترع لأن القناطر القديمة لم تعد قادرة على رفع المياه وتوزيعها على الترع الرئيسية بسرعة مناسبة، مضيفا أن القناطر الجديدة توفر المياه لأراضي المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر.

 

وأكد أنها تقضي على شكاوى أهالي الصعيد من عدم وصول المياه وكذلك فإنها ستعمل على توليد الكهرباء كمنتج ثانوي نتيجة حجز المياه للتحكم في تدفقاتها وعند هبوطها من ارتفاع تدور توربينات تولد كمية جيدة من الكهرباء تغطي المشروعات الصناعية في أسيوط والمناطق المجاورة.

 

وأضاف أن الهويسين الملاحيين بالقناطر سيعملان عن انسيابية حركة المرور وتقليل مدة عبور السفن سواء السياحية أو غيرها والتي كانت تستغرق من 45 دقيقة حتى ساعة وربع نتيجة ارتفاع المياه أمام الهويس وانخفاضها بعده وتقلصت إلى 11 دقيقة في القناطر الجديدة مما يحسن الخدمة السياحية ويقضي على طوابير الانتظار.

 

وأكد الخبير المائي أن هذا المشروع من المشروعات التي تخدم كل أهالي الصعيد ويحقق وفرة مياه الري وينشط السياحة النيلية.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح اليوم، مشروع قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 6.5 مليار جنيها، والتي تخدم مليون و650 ألف فدان في 5 محافظات، وتحتوي على 2 هويس ملاحي ومحطة كهرومائية تتكون من 4 وحدات مائية قدرة كل وحدة منها 8 ميجاوات، فضلا عن إنشاء كوبري أعلى قناطر أسيوط الجديدة مكون من 4 حارات حمولة 70 طنا، لربط شرق وغرب نهر النيل.