الخميس 27 يونيو 2024

«صادق»: الإخوان كانوا يريدون إقامة حكومتين في مصر باعتصام رابعة

أخبار12-8-2018 | 14:18

قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن اعتصامي جماعة الإخوان الإرهابية في ميداني رابعة العدوية بمدينة نصر والنهضة بمحافظة الجيزة في عام 2013 عبارة عن تجمع مسلح وخارج عن القانون يهدد أمن واستقرار البلاد، مشيرا إلى أنه ليس له أي تأثير على المناخ الديمقراطي في مصر نهائيا.

 

وأكد أستاذ علم الاجتماع السياسي لـ«الهلال اليوم» إن جماعة الإخوان الإرهابية كانوا يريدوا إقامة حكومتان في مصر، واحدة في رابعة العدوية والثانية في ميدان التحرير وسط القاهرة ولكن الأجهزة الأمنية نجحت في إسقاط ذلك المخطط.

 

ولفت إلى أن السلطات المصرية طلبت منهم إخلاء الميدانيين وفض الاعتصام، لكنهم كابروا وعاندوا وأصروا على استمرار في الخروج عن القانون، واعتمدوا على الأسلحة التي دخلت للاعتصام، حتى وصل الأمر إلى رفض بعض المبادرات التي نادت بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

 

وأوضح أن الأحزاب السياسية لم  يكن لها أي دور في مواجهة طيور الظلام وتحملت الدولة الفاتورة كاملة رغم أنها شكلت جبهة لمواجهة تحركات الإخوان تسمى "جبهة الإنقاذ" المصرية، مشيرا إلى أن الإخوان اعتمدوا على الدعم القطري والتركي، الذي يتمثل بالمال والسلاح.

 

وكانت جماعة الإخوان الإرهابية قد بدأت اعتصاما في ميدان رابعة العدوية يوم 28 يونيو من عام 2013 بهدف شل الحركة السياسية والاقتصادية وتعطيل العمل في جميع مؤسسات الدولة إلا أن الأجهزة الأمنية نجحت في فضه في يوم 14 أغسطس من نفس العام.