الجمعة 27 سبتمبر 2024

مباحثات مصرية يمنية بين الرئيسين «السيسي» و«منصور».. وخبراء: الزيارة للتشاور والتنسيق المشترك لمواجهة التهديدات الإيرانية.. والرئيسان يبحثان تطورات الأزمة والوضع الإنساني للمدنيين

تحقيقات13-8-2018 | 14:55

دبلوماسي: الزيارة تستهدف البحث عن مخرج للأزمة اليمنية

«الحلبي»: لقاء السيسي ونظيره اليمني يبحث تطورات الأزمة والوضع الإنساني

أستاذ علوم سياسية: زيارة منصور للتشاور مع السيسي والتنسيق المشترك لمواجهة التهديدات الإيرانية

 

أكد خبراء سياسيون ودبلوماسيون أن زيارة الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور هي زيارة تشاورية لبحث تطورات الموقف في الأزمة اليمنية ومواجهة التهديدات الإيرانية للمنطقة وللملاحة في باب المندب، وكذلك الوضع الإنساني للمدنيين، موضحين أن التنسيق العربي لمواجهة تلك التهديدات ضرورة

كان قد وصل اليوم الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور إلى القاهرة، في زيارة رسمية تستغرق يومين، ليلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث آخر مستجدات الأوضاع في اليمن.


التشاور والتنسيق

الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال إن زيارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى القاهرة اليوم، تشاورية لشرح أبعاد الموقف في اليمن، وتأتي في إطار التشاور "المصري اليمني السعودي الإماراتي" في أعقاب زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، للقاهرة الأسبوع الماضي.

وأضاف فهمي، في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن موقف مصر من الأزمة في اليمن واضح والدول الأربعة تشكل تحالف لاستعادة الشرعية، مضيفا إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره اليمني يهدف إلى المزيد من المشاورات لمواجهة التهديدات الإيرانية لباب المندب وأمن البحر الأحمر، والتنسيق المشترك لمواجهة هذه التهديدات.

وتابع: إن مصر تقدم أكبر دعم مباشر لليمن في هذا التوقيت، ورسالة الزيارة مهمة لتأكيد الدعم المصري لليمن وللأشقاء في دول الخليج، مؤكدا أن الزيارة سيكون لها نتائجا إيجابية في إطار دعم مصر للشرعية في اليمن، ورسالة لأطراف متعددة منها إيران والأطراف الداعمة للتدخلات الأجنبية في الإقليم بموقف مصر الواضح ضد أي تدخلات أجنبية.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن الزيارة سيبنى عليها خلال الفترة المقبلة لاستكمال التعاون والتنسيق بين دول تحالف دعم الشرعية في اليمن لمواجهة التهديدات الإيرانية، فضلا عن دلالاتها في إطار دعم مصر السياسي والدبلوماسي لليمن.

 

تطورات الأزمة والوضع الإنساني

فيما قال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الملف اليمني في غاية الأهمية لمصر وللمنطقة العربية لأن التدخل الإيراني في اليمن يسبب أزمة للأمن الخليجي وللأمن القومي العربي ككل، مضيفا أن زيارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تستهدف بحث تطورات الأوضاع في اليمن والوضع المستقبلي.

وأكد الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تطورات الأحداث في ملف اليمن هي الملف الأول على مائدة الحوار بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره اليمني إلى جانب بحث الوضع الإنساني وحياة المدنيين، مضيفا أن مصر لها ثقل عالي في اليمن وكان لها تجربة سابقة في الستينيات فضلا عن مشاركتها في "عاصفة الحزم" لاستعادة الشرعية قبل 3 أعوام.

وأضاف أن وقوع اليمن على باب المندب وحركة الملاحة فيه وتهديدات الحوثيين للسفن أمر في غاية الخطورة، مضيفا أن مصر تحاول توفيق الأوضاع وتتدخل لصالح تماسك الدولة اليمنية وإتمام العملية السياسية ورفض أي تدخل أجنبي لأنه يؤجج الأوضاع.

وأشار إلى أن الحل بأيدي عربية والتوافق العربي لحل الأزمة اليمنية في إطار السلطة الشرعية والتنسيق المستمر معها يعتبر نقطة قوة في الملف اليمني، مضيفا أن هذا الملف يواجه صعوبة بسبب التدخل الإيراني لدعم الحوثيين سياسيا وعسكريا مما يؤجج الصراع الذي يكون على حساب الشعب اليمني والأوضاع الإنسانية فضلا عن أنه يصعب الحل السياسي.

 

مخرج للأزمة اليمنية

ومن جانبه، قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة الرئيس اليمني للقاهرة ولقاؤه بالرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف مناقشة تطورات الأوضاع في اليمن والبحث عن مخرج وحل للأزمة اليمنية والمأساة التي يعيشها، مضيفا أنها تستهدف أيضا ما يمكن أن تقدمه مصر من مساعدات طبية لعلاج المصابين والأطفال من الشعب اليمني.

وأوضح حسن في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه آن الأوان لإنهاء المأساة اليمنية في ظل معاناة الشعب اليمني من الدمار والأمراض، مضيفا أنه يجب الرجوع للمبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية ومخرجات مؤتمر المصالحة الوطنية اليمني وقرار مجلس الأمن 2216 باعتبارها أسسا لحل الأزمة.