الأربعاء 15 مايو 2024

«النحاس»: المشروعات التنموية ببني سويف توفر فرص عمل وتعيد رؤوس المال المهاجرة

أخبار15-8-2018 | 14:08

قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن محافظة بني سويف كانت محافظة طاردة للعمالة لقلة الاستثمارات والمشروعات الإنتاجية بها، مضيفا أنها اليوم تشهد مجموعة من المشروعات التنموية كمجمع مصانع الأسمنت الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وكذلك مجمع الرخام والجرانيت وقبل أيام افتتاح محطة كهرباء عملاقة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المشروعات ستعمل على جذب العمالة وتوفير فرص عمل للشباب من أبنائها الذين كانوا يغادرونها بحثا عن عمل في القاهرة الكبرى، مضيفا أن هذا المجمع من المشروعات التي تخلق بيئة خدمية متكاملة حولها كما أنه يحقق طفرة في صناعة الأسمنت ودخول الدولة للسوق لتسيطر على حصة منه.

وأضاف النحاس أن هذا سيحقق توازن في السوق المصري للأسمنت كما أنه يعتبر من المشروعات التي تحقق شراكة بين الدولة والمستثمر مما يعمل على عودة رؤوس الأموال المهاجرة للشراكة في مشروعات قومية، مضيفا أن عملية طرح شركة الأسمنت في البورصة خطوة مهما تساعد الدولة في الحصول على جزء من رأس المال وإعادة طرحه في مشروعات تنموية أخرى.

وأكد أن هذه المشروعات تمهد لمنظومة اللامركزية فيما بعد فتكون لكل محافظة مواردها الاقتصادية والتنموية، مضيفا أنه على جانب تأثير على السوق المحلي فسيعمل على استقرار وثبات أسعار الأسمنت بعدما تجاوزت في فترة من الفترات حاجز الـ1200 جنيها، وكذلك يخفض تكلفة البنية التحتية والوحدات السكنية.

وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية القصوى للمجمع 11 مليون طن سنويا، وسيبدأ إنتاجه الأولي بمعدل 4 مليون طن سنويا، مضيفا أن مصر تنتج اليوم نحو 59 مليون طن سنويا من الأسمنت ومع وصول المجمع لطاقته القصوى سيزيد الإنتاج إلى 70 مليون طن سنويا.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح اليوم مجموعة من المشروعات التنموية ببني سويف تشمل مجمع مصانع الأسمنت والذي يعتبر من أكبر المجمعات على مستوى العالم، ويضم 6 خطوط إنتاج، يصل إنتاج الخط الواحد إلى نحو 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًا، بإجمالي 13 مليون طن سنويًا، فضلا عن مجمع للرخام والجرانيت.

    Dr.Radwa
    Egypt Air