الخميس 20 يونيو 2024

قطار التنمية في الصعيد يواصل انطلاقه بمشروعات جديدة في بني سويف.. نواب: يلقى اهتمامًا غير مسبوق من الدولة.. وافتتاحات اليوم تحقق نهضة تنموية والرئيس وعد بالمزيد

تحقيقات15-8-2018 | 16:08

برلماني: المشروعات الجديدة ببني سويف تحقق نهضة تنموية بالصعيد  

نائب بني سويف: الرئيس وعد بتنفيذ المزيد من المشروعات للصعيد

برلماني: الصعيد يلقى اهتمامًا غير مسبوق من الدولة

 

يوما بعد يوم يشهد صعيد مصر مزيدا من المشروعات التنموية، فبعد افتتاح قناطر أسيوط الجديدة قبل أيام والتي تخدم مليون و650 ألف فدان من الأراضي الزراعية، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عددا من المشروعات التنموية ببني سويف، والتي كانت قد شهدت أيضا قبل أيام افتتاح محطة كهرباء عملاقة نفذتها شركة سيمنس الألمانية ضمن ثلاث محطات.

هذا الأمر وصفه برلمانيو ونواب المحافظة بأنه تأكيد لاهتمام الدولة بالصعيد بعد أن عانى طوال عقود من الإهمال، موضحين أنه يلقى في الوقت الحالي اهتماما غير مسبوق من الدولة وأن الرئيس وعد بتنفيذ مزيد من المشروعات التنموية فيه كمصنع للنباتات العطرية ببني سويف ومنطقة صناعية فضلا عن شبكة طرق.

وتشمل المشروعات التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، ببني سويف، مجمع مصانع الأسمنت والذي يضم 6 خطوط إنتاج، يصل إنتاج الخط الواحد إلى نحو 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًا، بإجمالي 13 مليون طن سنويًا، فضلا عن مجمع للرخام والجرانيت، وتوفر هذه المشروعات الجديدة أكثر من 15 ألف فرصة عمل بمحافظات الصعيد وسيناء.

 

نهضة تنموية بالصعيد

محمود عزت أبو عزوز، عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف، قال إن المشروعات التنموية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم سواء مجمع مصانع الأسمنت أو الجرانيت تحقق نهضة تنموية بالصعيد حيث يعتبر المجمع من أكبر مصانع الأسمنت بالشرق الأوسط.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا المجمع سيعمل على تخفيض أسعار الأسمنت خلال الفترة القادمة نتيجة زيادة المعروض وكذلك توفير فرص عمل للشباب من أبناء الصعيد، مضيفا أن الأمر لن يقتصر على تلك المشروعات فإن هناك مشروعات قادمة كمصنع النباتات العطرية التي كلف الرئيس بتنفيذه وكذلك شبكة الطرق وتنفيذ 11 محورا في الصعيد.

وأضاف أبو عزوز، أن المشروع الزراعي الذي أعلن عنه الرئيس اليوم هو خطوة مهمة للتنمية الزراعية في الصعيد وذلك لأنه سيخدم 4 محافظات هي بني سويف والمنيا وسوهاج وأسيوط بتوزيع أراض على شباب الصعيد من 5 إلى 10 أفدنة لكل شاب ويكون الدفع على مراحل بالتقسيط بعد جني المحصول.

وأشار إلى أن إتمام هذا المشروع بهذه الصورة بأراض زراعية كاملة المرافق من كهرباء ومياه مهم لأهالي الصعيد ولكل مصر.

 

مزيد من المشروعات

ومن جانبه، قال النائب علي بدر، عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وعد بمزيد من المشروعات لخدمة أهالي الصعيد، مضيفا إنه طالب الرئيس اليوم بإنشاء مصنع للنباتات العطرية في بني سويف والرئيس استجاب لهذا المطلب ووعد بالبدء فيه بتكلفة مبدئية 200 مليون جنيه وكلف القوات المسلحة بذلك.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه طالب الرئيس أيضا بتحديد حارة للنقل الثقيل على الطريق الحر لحماية المواطنين من الحوادث وكذلك إقامة مدينة أوليمبية في بني سويف وتخصيص أرض لإقامة منطقة استثمارية للتصنيع الزراعي في بني سويف، بمركز إهناسيا وهي مخطط لها 400 فدان، مضيفا إن الرئيس بدوره وجه الحكومة بالدراسة والتنفيذ.

وأكد بدر أن هذه المشروعات سيكون لها فوائد على المجتمع حيث تخلق فرص عمل وتساهم في الناتج القومي، مضيفا إن هذه المشروعات العملاقة سيكون لها عائدا إيجابيا على السوق المحلي حيث سيغطي مجمع مصانع الأسمنت الجديد الاستهلاك المحلي ما يقلل الأسعار أو يثبتها على الأقل، مع تصدير الفائض للخارج وتوفير عملة صعبة.

وأضاف إن المشروعات الجديدة ببني سويف توفر12 ألف فرصة عمل وتدعم استقرار الاقتصاد المصري وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة في الصعيد خاصة ومصر كلها عامة، مضيفا إن الصعيد جزء من خطة التنمية في الدولة وهو ما يثبت للجميع يوما بعد يوم على أرض الواقع.

 

اهتمام غير مسبوق من الدولة

وقال النائب عبد الرحمن برعي عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف، إن الصعيد لم يشهد على مدى عقود طويلة هذا الكم من المشروعات والاهتمام من قبل الدولة، مضيفًا إن المشروعات التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالمحافظة ستحقق التنمية بالصعيد بعد أن عانى من الإهمال.

وأكد برعي، في تصريح أدلى به لـ"الهلال اليوم"، أن مجمع الرخام والجرانيت ببني سويف لن يكون الأخير، فهناك أربعة مجمعات سيجري افتتاحها العام المقبل في إطار الاستفادة من الموارد الطبيعية المصرية بخلق قيمة مضافة، مضيفًا أنه في السابق كان يجري تصدر الرخام كمادة خام وإعادة استيراده بعد تصنيعه بأسعار أعلى، لكن المجمع الجديد سيقوم بعملية التصنيع.

وأضاف عضو مجلس النواب أن المجمع الجديد للأسمنت تم افتتاحه بعد عام ونصف العام من التخطيط، ما يعتبر نجاحا للدولة، موضحا أن المشروع الزراعي الذي أعلن عنه الرئيس اليوم يختلف عن مشروع المليون ونصف المليون فدان ويخدم 4 محافظات وسيعمل على الاستفادة من المياه الجوفية بهذه المحافظات بعد توجيه الرئيس بدراسة المياه الجوفية بها وتوفير الآبار اللازمة.

وأشار برعي إلى أن الرئيس في حديثه اليوم أثناء الافتتاح كان صريحا كعادته وشرح الحقائق، مؤكدا أن هناك المزيد من المشروعات العملاقة والتي تمثل خطوات قوية لتنمية الصعيد سيتم افتتاحها خلال الأشهر القليلة المقبلة.