الإثنين 10 يونيو 2024

بطل العالم في الخماسي الحديث لـ"الهلال اليوم": صلاح مثلي الأعلى.. والذهبية في أوليمباد طوكيو حلم أسعى لتحقيقه

تحقيقات16-8-2018 | 07:55

 بزغ نجم مصري جديد عالميا في اللعب الخماسي الحديث - رياضة مركبة تتكون من 5 لعبات: الرماية والسلاح والسباحة والفروسية والعدو - حيث أصبح اللاعب المصري أحمد أسامة الجندي، 18 عاما، المصنف الأول عاليما في اللعبة للعام الثانى على التوالي بعد أن حصد مؤخرا ذهبية منافسات بطولة العالم التي أقيمت في التشيك.


وحسم أحمد أسامة الجندي التأهل لدورة الألعاب الأولمبية للشباب، ليحقق إنجازا جديدا، بالجمع بين ذهبيتي بطولتي العالم تحت 18 سنة والتي أقيمت أبريل الماضي في البرتغال، وبطولة العالم تحت 21 عاما للشباب والتي أقيمت مؤخرا في التشيك، ليصبح ثاني مصري يحقق هذا الإنجاز بعد آية مدني لاعبة الخماسي الحديث والتي نجحت في حصد الميداليتين عام 2006.

 

وتفوق الجندي بأرقامه على أبطال أوروبا فى تصنيف الاتحاد الدولي والتصنيف الأوليمبي على صعيد الشباب، ليصبح أصغر لاعب يحصد ميدالية فى بطولة العالم للخماسي الحديث تحت 21 سنة وهو بعمر 17 عاما.


وأجرت بوابة الهلال اليوم، حوارا مع المصنف الأول عالميا وأولمبيا أحمد أسامة الجندي.. إلى نص الحوار:



بداية ما هو شعورك بإنجازك التاريخي بعد حصد ميداليتين في بطولتي العالم للناشئين والشباب ؟

سعيد بهذا الإنجاز، الذي صنعته بفضل من الله ودعوات أبي وأمي اللذان لا يكلان من المساندة لي، وأتمنى تحقيق أرقام قياسية أخرى وإنجازات تاريخية أكثر للعبة، خاصة أن تحقيق هذا الإنجاز في بطولتين للشباب والناشئين وبمستوى عمر أكبر مني بثلاث سنوات هو إنجاز حقيقي أتمنى الحفاظ عليه.


أشعر بسعادة لا توصف بهذا الإنجاز خاصة أنه لم يتحقق أن يجمع لاعب بين لقبي بطل العالم للناشئين والشباب منذ 12 عاما سواء على مستوى الرياضة المصرية بشكل عام والخماسي الحديث  بشكل خاص.


هذه المرة الثانية التي تحصد فيها صدارة التصنيف العالمي للعبة كيف حققته ؟

 

الحمد لله علي احتلال التصنيف الأول للشباب تحت 18 عاما، واحتلال التصنيف الثالث في الناشئين تحت 21 عاما، وحققته بالتدريب الكثير وخوض المعسكرات الداخلية والخارجية ، بجانب الاحتكاك بمنافسين أقوياء في أوروبا.


 ما هي المساندة التي تتلقاها من اتحاد الخماسي الحديث أو الدولة بشكل عام؟


في الوقت الحالي نجد المساندة من الاتحاد، خاصة أن رئيس الاتحاد المهندس شريف العريان ، لا يتوانى في تنفيذ أي متطلبات واحتياجات للمنتخب بشكل عام وليس بشكل خاص، والدولة أيضا تساندنا ، وأصبح يتم تكريمنا بعد أي إنجاز، في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل خاص بالرياضة والرياضيين المتمييزين، والوزارة بشكل عام متمثلة في الدكتور أشرف صبحي.


كيف أصبحت المصنف الأول عالميا فى الخماسى الحديث ؟


التصنيف العالمي للعبة يأتى بناء على تجميع  أحسن ثلاث نتائج فى بطولات التى شاركت فيها خلال الموسم، وقد حققت ذلك خلال منافسات الموسم الحالي الذى انتهى فى يوليو الماضى ، وذلك بعد المشاركة فى أكثر من بطولة دولية كأن ابرزهم ، ذهبية  بطولة العالم للشباب والتي أقيمت في البرتغال أبريل الماضي ، والتي كانت سببا في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية للشباب ، بجانب ذهبية بطولة العالم التي أقيمت مؤخرا في التشيك للناشئين تحت 21 سنة  ، بجانب فضية بطولة العالم في المجر والتي أقيمت في مايو الماضي.


ما هى بدايتك مع الخماسى الحديث ولماذا ؟


بدايتى كانت مع الثنائى فى البداية، حيث مارست الجري والسباحة بعمر 6 أعوام ، وتوققت قليلا بعمر 11 عاما والتزمت ببمارسة السباحة فقط ، ولكني لم أجد متعة ممارستها مثل الخماسى، وعدت مرة أخرى لممارسة الثلاثى  جرى وسباحة وفروسية بعمر 13 عاما، ثم بدأت ممارسة السلاح بعمر 14 عاما، شغفى بالخماسى الحديث لأنه لا يعتمد على رياضة واحدة هو السبب فى عودتى مرة أخرى إليها رغم ابتعادي عنها لمدة عامين، فالخماسي ليست لعبة واحدة، ورغم تسجيلي باتحاد السباحة وتحقيق نتائج إيجابية إلا أن الخماسي أفضل لي نظرا لإنه لا يعتمد على نتيجة لعبة واحدة وإنما يعتمد على أكثر من لعبة حيث يجب ان توازى بين نتائج الخمس العاب ، ولان كل لعبة تكمل الأخرى ، ولكن يبقى لكل لاعب بصمة فى لعبة معينة.


 


ماهى اللعبة التى تتميز فيها عن باقى الألعاب؟


لا أتميز فى لعبة واحدة ولكني أحب بشكل عام السباحة والسلاح، ولكن نتائجي فى جميع الألعاب جيدة، لاننى أسعى للتدرب كثير من أجل النجاح فى اللعبة بشكل عام وليس فى لعبة من الخمس العاب.


ما هو طموحك للفترة القادمة بعد تلك الإنجازات؟

في البداية أستعد لدورة الألعاب الأولمبية للشباب بوينس آيرس والتي ستقام في الأرجنتين أكتوبر المقبل ، بجانب أنني اتطلع للتأهل لدورة الألعاب الاولمبية في طوكيو 2020 .




 ماهي استعدادتك لدورة الألعاب الأولمبية للشباب للفترة المقبلة ؟


لدي معسكر فى إيطاليا لمدة ثلاث أسابيع خلال نهاية الشهر الحالي ، ثم المشاركة في بطولة "الكرملين كاب" للكبار والتي تقام في روسيا سبتمبر المقبل ، والتي ستكون للتتابع الزوجي المختلط وستكون بمثابة تأهيل لدورة الألعاب الأولمبية للشباب .


من أبرز منافسيك في الأولمبياد وماهو طموحك خلال الدورة ؟


أطمح لحصد الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب والتي ستقام في بوينس آيرس في الأرجنتين ، أبرز منافسيني الإيطالي والذي حقق المركز السابع في بطولة العالم للناشئين  ، بجانب لاعب ألماني وأخر بولندي.




من سيشارك في البطولة معك خاصة أنه يجب مشاركة ولد وبنت ؟


حتى الان لم يتم التحديد ولكن الأقرب سلمى أيمن المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، خاصة أن تلك لن تكون المرة الأولى التي نشارك فيها في بطولة كزوجي ، بجانب أن البطولة ستكون أحتكاك لدورة الألعاب الأولمبية


ما هي أفضل النتائج التي حققوتموها كثنائي ؟


حققنا ذهب في بطولة العالم للشباب التي أقيمت في البرتغال أبريل الماضي ، بجانب فضية بطولة كأس العالم للكبار والتي أقيمت في بلغاريا مايو الماضي .


 


متى انضممت للمنتخب الوطنى للخماسى الحديث ؟


انضممت للمنتخب الوطنى بعمر 14 سنة ، وأول بطولة شاركت فيها، بطولة البحر متوسط كان عمري 15 سنة، ثلاثي بحر متوسط فى إيطاليا 2015 ، ثم شاركت بعد ذلك فى بطولة جورجيا لكبرياثل والتراثيل " الجرى والسباحة" ،  ثم بطولة العالم  بفرنسا "لاي ذا رن " وكانت بمنافسات جرى ورماية.


ثم أول معسكر خارجى مع المنتخب فى أسبانيا 2016 ، ثم بطولة أنجلترا المفتوحة .




ماهى أول ميدالية مع المنتخب الوطنى للخماسى ؟


أول ميدالية كانت فضية منافسات بطولة انجلترا بطولة open international ، وحصدت المركز الثانى  وكنت اصغر لاعب لانى شاركت وانا بعمر 16 عام  البطولة كانت تحت 19 سنة  والتى اقيمت فى عام 2016 ، ثم بدأت حصد الميداليات بعد ذللك حصدت فضية بطولة التشيك المفتوحة والتى أقيمت فى التشيك تحت 21 وكانت العام الماضى وكنت أصغر لاعب أيضا أحصد ميدالية حيث كنت بعمر 17 سنة  والتى أقيمت يوليو الماضي.


 ثم شاركت فى أول بطولة عالم رباعى حديث  للشباب تحت 19 سنة وحصدت 4 ميداليات  هى " ذهب التتابع ، فضية منافسات الفردى ،  بحانب فضية الفرق ، تتابع الزوجى المختلط ثالث ".


كيف استطعت تحقيق كل تلك الإنجازات مع الدراسة ؟


بداية أدين بالفضل لله ثم لوالدي ووالدتي ومدربي للجري أسامة أحمد والذين كان لهم عامل أساسي فى نجاحي فى الوصول إلى ما وصلت إليه ، بجانب أن اهتمامى بالرياضة لم يأتى على الدراسة ، ولكنى اركز فى الرياضة بشكل مكثف.

 

أما الفضل فى ما وصلت إليه لأن والدي لم يبخل على بشىء، حيث أنه تحمل تكلفة معسكرات خارجية من أجل رفع مستواي، أما والدتى فقد تركت عملها من أجل تساندنى وترتب مواعيد التدريبات الخاصة بي، نظرا لاختلاف أماكن التدريبات، هذا بجانب اهتمامها بتغذيتى نظرا لحاجاتى لتغذية مختلفة، حيث أكل 6 وجبات يوميا بالتزامن وانتظام مع توقيت التدريبات.




تدريبات الخماسى الحديث شاقة جدا.. كيف تنظم يومك فى التدريبات ؟


لا أتدرب كل الالعاب فى يوم واحد، حيث يوجد ثلاثة أيام لتدريبات الجري، و ثلاة أيام أخرى لتدريبات السلاح، أم التدريبات المنتظمة فتكون للسباحة التى يجب أن تكون يوميا ، والتى أبدا يومى بها . ثم أذهب للفطار ، بعدها اتوجه إلى تدريبات أم الجرى أو السلاح نظرا لتعارض ممارسة الأثنين معا ، بجانب تدريبات الفروسية التى تكون أسبوعية.


بالإضافة إلى أن اغلب لاعبى الخماسى الحديث فى العديد من الدول الأوروبية مثل المجر والتشيك وبولندا من رجال الجيش ، نظرا لأنها لعبة شاقة وتحتاج لتدريبات كثيرة.


حدثنى عن الاختلاف بين البطولة والتدريبات ؟


هناك اختلاف بالطبع بين البطولة والتدريبات، البطولة تتابع منافسات فى يوم واحد أو اثنين.


أما التدريبات فمقسمة، إلى جانب أن التدريبات يكون فيها المسافات أكبر عن المنافسات بالبطولة ، على سبيل المثال تدريب السباحة يكون لمسافة 4 كم يوميا ، فى حين أن منافسات البطولة 200 متر فقط.


على الجانب الأخر نمارس تدريبات السلاح بمعدلات أعلى من البطولة، حيث يكون الفائز بمنافسات السلاح من 35 لمسة، أما على صعيد التدريبات فاننا نصل أحيان لـ 150 لمسة .

 

ماذا تتمنى أن تحقق في مسيرتك الرياضية؟


طموحي هو حصد ميدالية أولمبية خلال دورة الألعاب الأولمبية للشباب المقبلة ، بجانب البدء في التأهيل من نهاية الموسم الحالي الاستعداد للتأهيل لدورة الألعاب الأولمبية للكبار طوكيو 2020 ، لانه لازال لدي طموح في حصد ميداليتين واحدة في الشباب والأخرى في الكبار.

 

من مثلك الأعلي في الرياضة المصرية أو في الخماسي الحديث ؟


في الرياضة المصرية بشكل عام أتمني أن اكون في شخصية محمد صلاح ، لأنه صاحب شخصية ويمتلك كاريزما ، علي المستوي الشخصي ، واحلم بتحقيق انجازات مضاهية لانجازاته في الخماسي الحديث .

أم مثلي الأعلي في الخماسي الحديث ، فهناك ابطال كثيرون للعبة أمثال ياسر الحفنى ، أسلام حامد اللذان تم تكريمهم مؤخرا من الرئيس عبد الفتاح السيسى ، بجانب عمرو الجزيرى .


ما هي أقوي دولة في الخماسي الحديث ؟


هناك دول كثيرة متقدمة في الخماسي الحديث وتمتلك أبطال عظماء في اللعبة ولكن أري ان المجر أفضل دولة حاليا في اللعبة ، واتمني الاحتراف بها ، لانها من أقوي الدول ، وانك روسيا وإيطاليا أيضا من الدول الكبري في الخماسي الحديث .


ما أبرز مشاكل الخماسى الحديث فى مصر ؟


مشكلة الخماسى الحديث هى عدم انتشاره بشكل كبير فى محافظات أو فى مصر بشكل عام ، ولكن بدأت أندية كثيرة تمارس الخماسى الحديث ، بدأت اللعبة تدخل نطاق قاعدة شعبية فى الأسكندرية ، وذلك بسبب المهندس شريف العريان رئيس الاتحاد ، الذى أراه دائما مساندنا لنا فى التدريبات ، بجانب محاولاته تذليل العقبات أمامنا .


برأيك كيف تتطورت لعبت الخماسى الحديث ووصل لاعبينا للعالمية ؟


الاتحاد لا يبخل على لاعبى المنتخب بشىء ، حيث يتم تنظيم معكسرات خارجية من أجل الاحتكاك بالفرق والمنافسيين الأوروبين ليس فى كل الألعاب بالطبع ، ولكن فى لعبة السلاح ، لانها اهم ألعاب الخماسى الحديث  ، حضرت مع المنتخب حتى الأن 4 معسكرات خارجية  ، حيث يقيم لاعبون أوروبيون معسكرات في مصر خاصة أنها تمتلك المناخ المناسب لمنافسات الخماسي الحديث .