الخميس 27 يونيو 2024

الرئيس الأوكراني يدعو إلى الإفراج الفوري عن المُعارض سنتسوف

16-8-2018 | 17:57

دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو، اليوم الخميس، خلال مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى الإفراج "الفوري" عن المخرج السينمائي الأوكراني أوليج سنتسوف، المُضرب عن الطعام في أحدى السجون الروسية.

وأوردت ذلك صحيفة لوفيجارو الفرنسية اليوم في موقعها على الإنترنت، مشيرة إلى أن هذه المكالمة جاءت بعد يومين من زيارة أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ألمانيا، لعقد مباحثات حول الصراعات في سوريا وأوكرانيا.

وأعلن المكتب الصحفي للرئاسة الأوكرانية، في بيان، أن بيترو بوروشنكو وميركل "قاما بتنسيق مواقفهما على خلفية اللقاء الذي جمع بين المستشارة الألمانية والرئيس الروسي".

وخلال حديثه مع ميركل، وجه بوروشنكو "اهتماما خاصا إلى مسألة الإفراج عن الرهائن والسجناء السياسيين الأوكرانيين المحتجزين في الأراضي المحتلة بشكل مؤقت وفي روسيا، مؤكدا ضرورة الإفراج فورا عن المخرج السينمائي أوليج سنتسوف"، وفقا للرئاسة الأوكرانية.

وطالب المخرج الأوكراني (42 عاما) -الذي أضرب عن الطعام منذ أكثر من 3 أشهر في أحد السجون الروسية- بالإفراج عن "جميع السجناء السياسيين" الأوكرانيين المحتجزين في روسيا.

جدير بالذكر أن سنتسوف الذي عارض قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم عام 2014، حُكم عليه بالسجن لمدة 20 عاما بتهمة "الإرهاب" و"تجارة الأسلحة" بعد محاكمة أدانتها كل من كييف والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.