الأربعاء 3 يوليو 2024

ترامب: أمريكا لن تدفع شيئا لتركيا من أجل إطلاق سراح القس برونسون

17-8-2018 | 02:38

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس، إن بلاده لن تدفع شيئا لتركيا من أجل إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون، الذي اعتقلته السلطات التركية في عام 2016.

وكتب ترامب على تويتر قائلا: "لن ندفع شيئا من أجل إطلاق سراح رجل بريء (القس الأمريكي أندرو برونسون)، لكننا سنعمل على تخفيض النفقات على تركيا"، مشيرا إلى أن "تركيا استخدمت الولايات المتحدة لفترة طويلة لمصالحها الخاصة".

هذا في وقت سابق، تحدث رئيس الخزانة الأمريكية، ستيفن منوشين، عن الاستعداد لفرض عقوبات إضافية ضد تركيا، إذا لم يتم الإفراج عن برونسون.

وتدهورت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بدرجة كبيرة بسبب محاكمة القس الأمريكي آندرو برونسون المتهم بالارتباط بجماعة الداعية التركي المعارض فتح الله غولن، وحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابياً في تركيا، الذي أمضى 21 شهرا في سجن في تركيا حتى وضعه قيد الإقامة الجبرية الشهر الماضي، في خطوة رفضتها واشنطن باعتبارها غير كافية، حيث فرضت عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه أجاز بمضاعفة الرسوم على الألمنيوم وحديد الصلب من تركيا — بنسبة تصل إلى 20 بالمئة و50 بالمئة على التوالي. وتسبب هذا القرار بانخفاض سعر الليرة التركية إلى مستوى قياسي.