الإثنين 30 سبتمبر 2024

تعرف عليها.. مشروعات عملاقة بأسوان.. في الإسكان والبترول والمياه

اقتصاد17-8-2018 | 16:04

في وسط زحام المشاريع التي تنفذها الحكومة خلال العام الحالي، لم يلقى الإعلام الضوء على مشاريع قومية التي يتم تنفيذها داخل محافظة أسوان، فمن أبرزها تنفيذ  14ألف و 504 وحده إسكان اجتماعي وأوقاف.

وكانت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وافقت على زيادة الموازنة المالية لمحافظة أسوان في العام المالي الجديد بحوالي 62 مليون جنيه، لتسجل الموازنة الجديدة نحو 634 مليون جنيه.


ترصد الهلال اليوم، أبرز المشاريع القومية التي يتم تنفيذها في محافظة أسوان ولم يلقى الإعلام الضوء عليها في السطور التالية:

الإسكان

استطاعت  وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، تنفيذ 14ألف و 504 وحده إسكان اجتماعي وأوقاف، بمحافظة أسوان.

وتجرى خلال الفترة الحالية تنفيذ 1000 وحدة سكنية (50 عمارة)، بمشروع الإسكان الاجتماعي، بمدينة أسوان الجديدة، والتي بدأ تنفيذها أول إبريل الماضي، حيث بلغت نسبة الإنجاز 17%.

وقال المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز تنمية مدينة أسوان الجديدة: جار تنفيذ أعمال التشطيبات، وأعمال تنسيق الموقع العام لـ43 عمارة بالإسكان الاجتماعي، والتى بدأ تنفيذها في شهر 7/2017، كما تم إسناد أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من محطة تنقية المياه بطاقة 25 ألف م3/يوم لشركة المقاولون العرب، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ في 12/2019.

الكهرباء

وفي مجال الكهرباء تم تحويل الخطوط الكهرباء الهوائية التي تمر فوق كتل سكنية إلى كابلات أرضية، وتأتي ذلك ضمن الخطة التي وضعتها وزارة الكهرباء لنقل خطوط كهرباء الجهد المتوسط بعيدا عن المناطق السكانية وتحويلها من هوائية إلى أرضية، حيث سيتم تحويل 2481 كيلومترا من خطوط الجهد المتوسط الهوائية إلى كابلات أرضية، بتكلفة تصل إلى 20 مليون جنيه.

التموين

وفي مجال التموين تم إنشاء صوامع المفالسة بمدينة إدفو بسعة تخزينية 60 ألف طن، والتي تعد  أكبر صوامع القمح بمحافظة أسوان، كميات القمح التى يتم توريدها خلال الموسم الحالي،

وتعد صومعة المفالسة، إحدى المشروعات التي تم تنفيذها من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بمنحة إماراتية، وتتكون من 12 خلية معدنية سعة كلاً منها 5 آلاف طن من القمح.

وتكون تلك الصومعة إضافة لمحافظة أسوان خاصة والصعيد عامة، بجانب صومعتى محافظة أسوان، إحداهما بمدينة أسوان والأخرى بمدينة إدفو، بجانب شونتين إحداهما فى مدينة كوم أمبو والأخرى فى مدينة إدفو، لتصبح بذلك السعة الإجمالية لمحصول القمح بصوامع أسوان 96 ألف و500 طن.

الغاز الطبيعي

أما في مجال الغاز الطبيعي تم توصيل 24 ألف و 563 وصلة غاز للمنازل و 1174 عميل تجاري و 3 مصانع بمديني ادفو أسوان، فيما جارى العمل فى 15 ألف وحدة سكنية بحى الصداقة الجديد ومستهدف إنهاء العمل بها خلال خطة العام المالي الجاري.

مجال الري

وفي مجال الري تم إنشاء 6 سدود حماية من أخطار السيول لاستيعاب 210 ألف م3 مياه، والتي تأتي ضمن الخطة التي وضعتها وزارة المالية، لتنفيذ أعمال حماية بمختلف محافظات الجمهورية المعرضة لأخطار السيول، باستثمارات تقدر بنحو 4.6 مليون جنيه حتى عام 2019/2020.

مراكز الشباب

كما تم إنشاء 3 مراكز شباب و 2 حمام سباحة ورفع كفاءة 58 مركز شباب، ويأتي ذلك ضمن الخطة التي وضعتها وزارة الشباب والرياضة، حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ12 مركز شباب بتكلفة 1.1 مليون جنيه شاملة إنشاء غرف إدارة وصالات أنشطة مختلفة وأسوار وصيانة وتجديد مقار، بجانب تمويل أعمال توصيل المرافق الأساسية من مياه شرب وكهرباء لعدد 7 مراكز شباب منشأة من خلال الوزارة والمديرية بإجمالي دعم 106 آلاف جنيه.