السبت 1 يونيو 2024

بسنت فهمي: مصر ضمن أكثر 3 دول جاذبة للاستثمار في العالم

اقتصاد17-8-2018 | 17:56

قالت بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصر تعد ضمن أكثر 3 دول جاذبة للاستثمار في العالم، مؤكدة أن نظرة التقارير الدولية في الاقتصاد المصري لها مؤشر جيد وأثره كبير على الاقتصاد.

 

وأضافت فهمي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن ما جاء في تقرير "بلومبرج" يؤكد على نجاح مصر في سياسة الإصلاح الاقتصادي والقوانين والتشريعات التي أصدارتها من أجل جذب المستثمرين.

 

وأكدت أن مصر مستعدة لاستقبال واستيعاب الاستثمار في أسواقها من جميع أنحاء العالم وتوفير مناخ آمن، خاصة بعد الحروب التجارية الدائرة الآن حول العالم، مثلما يحدث مؤخرا بين تركيا وأمريكا.

 

وكان تقرير بلو مبرج، وأوضح أن الإجراءات الصارمة التي تتخذها الحكومة المصرية بدأت تؤتى ثمارها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، مما دفع مؤشر ستاندرد آند بورز العالمى للتصنيف، إلى رفع التصنيف الائتماني لمصرفي مايو الماضي.

 

وقال تقرير بلومبرج إن الاقتصاد المصري عانى لجذب الاستثمارات بعد ثورة 2011، والتي أثرت بشكل كبير على إيرادات مصر من العملة الأجنبية مما أدى إلى  ظهور السوق السوداء، وبعد استمرار الضغوط على العملة المصرية تم تعويم الجنيه فى 2016 كجزء من الاتفاق على قرض صندوق النقد الدولى.

 

وأشار تقرير بلومبرج إلى أن الجنيه المصري فقد أكثر من نصف قيمته بعد التعويم، وجاءت آلية البنك المركزي لضمان قدرة المستثمرين على الحصول على النقد الأجنبي لتحد من عملية انخفاض الجنيه وتراجع قيمته، وكذلك الارتفاع في تدفقات السياحة وتحويلات العاملين بالخارج.