السبت 28 سبتمبر 2024

وزير الخارجية الإماراتي يشيد بالتطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات الاقتصادية مع أوكرانيا

18-8-2018 | 05:07

ترأس الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي وإيغور ناساليك وزير الطاقة وصناعة الفحم بجمهورية أوكرانيا الاجتماع الوزاري للدورة الثالثة للجنة المشتركة بين الإمارات وأوكرانيا والذي عقد اليوم بالعاصمة كييف.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن قرقاش تأكيده على أن هذا الإجتماع يعكس حرص الجانبين الإماراتي والأوكراني على تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يسهم في تحقيق طموحات وتطلعات قيادتي البلدين، وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

وأشاد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي بالتطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وأوكرانيا، وبالجهود المبذولة من حكومتي البلدين لتدعيم سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتي كان آخرها الاتفاق على الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لمواطني البلدين ، مؤكداً أن الآفاق لا زالت تتسع لمزيد من التعاون الثنائي على المستوى التجاري والاستثماري والسياحي.

ودعا رجال الأعمال الأوكرانيين والشركات الأوكرانية الى الإطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية التي توفرها دولة الامارات، بالإضافة إلى البنية التحتية وبيئة الأعمال والاستثمار المتميزة التي تحظى بها، والتي جعلت منها نقطة الانطلاق المثالية للولوج الى أسواق المنطقة، والتي يناهز حجم أسواقها 7.6 ترليون دولار ويناهز عدد سكانها الـ 2 مليار نسمة.

وشملت الدورة الثالثة للجنة الحكومية المشتركة الاماراتية الأوكرانية للتعاون التجاري والإقتصادي التي عقدت بناء على الرغبة المشتركة في تعزيز وتعميق علاقات الصداقة بين البلدين على كافة المستويات وفي جميع القطاعات لقاء من الجانب الاماراتي ضم محمد شرف الهاشمي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية ومطر النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة مع أليكساي بريفزينتسيف، نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكراني حيث تناول الطرفان سبل تعزيز التعاون ذات المنفعة المتبادلة.

كما تم عقد اجتماعات ثنائية مع كل من فلودمير أومليان وزير البنية التحتية في أوكرانيا وأولغا تروفيمتسيفا، نائبة وزير السياسة الزراعية والغذاء الأوكراني لشؤون التكامل الأوروبي الى جانب اجتماعات للجان الفرعية.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين الامارات أوكرانيا أقيمت في 15 أكتوبر عام 1992 وشهد حجم التبادل التجاري غير النفطي بينهما ارتفاعاً ملحوظاً، حيث قفز من حوالي 439 مليون دولار عام 2016 إلى ما يقارب 666 مليون دولار عام 2017، وبمعدل نمو سنوي متميز يناهز الـ51%، كما تشير البيانات الأولية للنصف الأول من العام 2018 إلى استمرار ارتفاع التبادل التجاري بين البلدين بحوالي 27% مقارنة بالنصف الأول للعام 2017.

ويرتبط البلدان بمجموعة من الاتفاقيات الثنائية، من أبرزها اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار /2003/، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي /2003/، واتفاقية النقل الجوي /2012/ ، ويصل إجمالي الرحلات الجوية بين الإمارات وأوكرانيا أسبوعيا الى 17 رحلة ، حيث تقوم فلاي دبي بتسيير 10 رحلات، فيما تقوم العربية للطيران بتسيير 7 رحلات.