الثلاثاء 18 يونيو 2024

الاحتلال الإسرائيلي يغلق حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة

19-8-2018 | 11:29

 أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة، بزعم تنظيم مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأوضح مسئول الإعلام في الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية محمد المقادمة - في تصريح اليوم - أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبلغتهم بشكل مفاجئ إغلاق معبر بيت حانون (إيرز) بدءا من اليوم أمام حركة المسافرين، باستثناء خروج الحالات المرضية من القطاع وعودة القادمين، مشيرا إلى أن الاحتلال أبلغ أن إغلاق المعبر جاء ردا على تسيير المسيرات بين قطاع غزة وإسرائيل.

وبحسب القناة الثانية العبرية، فقد قرر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إغلاق معبر بيت حانون (إيرز) وتجميد "التسهيلات" لسكان قطاع غزة، مشيرة إلى أن قرار ليبرمان جاء بعد جلسة تقييم جمعته، مع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت، ومسؤولين بالجيش والأجهزة الأمنية؛ وذلك بسبب مواصلة مسيرات العودة شرق قطاع غزة.

فيما لم يعلن بعد ما طبيعة التسهيلات الإسرائيلية التي ألغيت، بحسب ما ورد عبر وسائل الإعلام العبرية.

من جانبه، أكد نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش أن نقابته لم تبلغ بتقليص مساحة الصيد مجددا في بحر غزة، لافتا إلى أنه من المفترض سريان القرار الذي صدر قبل حوالي 4 ايام، حيث كان ليبرمان قد قرر توسيع مساحة الصيد في بحر غزة من 3 أميال إلى 9 من منطقة واد غزة إلى أقصى جنوب القطاع، و6 أميال من واد غزة إلى الشمال.