الأحد 16 يونيو 2024

نهضة تنموية في المحافظات بمشروعات في كافة المجالات.. وبرلمانيون: اهتمام الدولة بتحسين البنية التحتية من الصرف الصحي والإسكان وغيرها انطلاقة قوية للتنمية وتحسن معيشة المواطنين

تحقيقات19-8-2018 | 14:37

برلماني: اهتمام الدولة بتحسين البنية التحتية لكافة المحافظات انطلاقة قوية للتنمية

«قلدس»: مشروعات المياه والصرف الصحي تحسن معيشة المواطنين

«الحصي»: «الإسكان الاجتماعي» من أهم المشروعات القومية

 

أشاد برلمانيون بالمشروعات التنموية في كافة القطاعات التي نفذتها الدولة خلال السنوات الماضية، مؤكدين أن الدولة تولي اهتماما بتنمية كل محافظات الجمهورية وتطوير البنية التحتية لتحسين مستوى معيشة المواطنين وزيادة شعورهم بالرضا فضلا عن كونها انطلاقة قوية للتنمية.

ونفذت الدولة خلال الأربع سنوات الماضية عددا من المشروعات التنموية الكبرى في مجالات الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والتعليم والتموين والغاز الطبيعي والطرق والنقل والري والشباب والرياضة والبيئة والصحة والزراعة في عددا من القرى والمدن في المحافظات لرفع كفاءتها وتحسين أوضاعها .

 

انطلاقة قوية للتنمية

قال النائب عادل عامر، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الدولة لديها اهتمامات عالية بتطوير البنية التحتية باعتبارها تمثل انطلاقة قوية للتنمية، مضيفا أن انتهاء مشروعات إنشاء محطات مياه شرب وصرف صحي جديدة وتوسعات بالقديمة في عدد من المحافظات كأسيوط والقليوبية والجيزة وسوهاج وبني سويف خطوة مهمة في هذا التوجه.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المشروعات تعمل على تحسين البنية التحتية الخاصة بالصرف الصحي ومياه الشرب مما يكون له آثارا إيجابية على الصحة العامة للإنسان والوضع المحلي بالمحافظة وكذلك جذب المستثمرين، مضيفا أن هناك توسعات وإقامة محطات جديدة في كافة المحافظات وليست قطاع بعينه دون الباقي.

وأضاف عامر أنه في القليوبية على سبيل المثال فإنه تم الانتهاء من محطة مياه شبرا شهاب التابعة للمنيرة بمركز القناطر الخيرية وتسليمها بالفعل، وكذلك محطة أخرى بمركز أجهور الصغرى بالقناطر أيضا والتي مقرر افتتاحها في نهاية ديسمبر المقبل، مؤكدا أن هناك مشروعات مماثلة في كل المحافظات تجري على قدم وساق.

وأكد عضو لجنة الإسكان أن المحطات الجديدة تعمل بمنهجين للمعالجة ثنائية وثلاثية للتأكد من صلاحيتها للزراعة والتي يمكن إعادة استخدامها للزراعة مرة أخرى، مشيرا إلى أن العمل يسير بالتوازي في كل المحافظات ويركز أولا على إغلاق المشروعات التي وصل حجم الإنجاز بها إلى 75% لاقترابها من بدء التشغيل لأن عائدها على المواطن والدولة أسرع.

 

تحسين معيشة المواطنين

فيما قال تادرس قلدس، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، إن إنشاء محطة مياه ديروط المرشحة بالمحافظة وكافة المشروعات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي في أكثر من 15 محافظة تم الانتهاء منها خلال الفترة الماضية ستعمل على رفع معدل رضا المواطنين وتحسين حياتهم بحصولهم على مياه نظيفة ومتوافرة.

وأكد قلدس في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا القطاع كان يعاني من شبكات ومحطات متهالكة لم يكن يهتم بها أحد لفترة زمنية كبيرة إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى هذا الملف أهمية كبرى وأعطى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ووزير الإسكان دفعة كبيرة لتحسين الحياة اليومية للمواطنين ورفع نسبة رضا المواطنين وتحسين معيشتهم.

وأضاف أن محافظة أسيوط كانت محافظة فقيرة في مشروعات التنمية لكنها نالت اهتماما كبيرا من الدولة وكذلك كل محافظات الصعيد، موضحا أن المواطنين يأملون أن تستمر هذه المشروعات الخدمية وتوجيهات الرئيس في هذا الملف.

 

أهم المشروعات القومية

ومن جانبه، قال محمد الحصي، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مشروع الإسكان الاجتماعي من أهم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة خلال السنوات الأخيرة الماضية حيث يسير بالتوازي ما بين المدن والعواصم الجديدة وبين أراضي وأملاك الدولة بشتى المحافظات، مضيفا أنه تم إنجاز نحو 510 ألف وحدة سكنية.

وأوضح الحصي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه تم تسليم نحو 282 ألف وحدة حتى الآن وبقي 228 ألف وحدة قيد التسليم في الطور النهائي للتشطيب وستنتهي خلال أشهر، مضيفا أن الدولة حققت تنمية في المدن القديمة والجديدة ونجحت في حل جزء كبير من مشكلة الإسكان فضلا عن مساهمتها في تخفيض أسعار الوحدات المماثلة.

وأضاف أن هناك مجموعة من المشروعات الأخرى بخلاف الإسكان الاجتماعي، منها مشروع سكن مصر ودار مصر وبيت الوطن كمشروعات في الإسكان تقضي على المشكلة السكنية في مصر للأبد فضلا عن نحو 14 مدينة جديدة جاري تنفيذها في محافظات مختلفة.