السبت 15 يونيو 2024

نواب عراقيون يهددون بالانسحاب من ائتلاف العبادي بسبب خلافات داخلية

19-8-2018 | 18:40

هدد نواب عراقيون في "ائتلاف النصر" الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي - اليوم الأحد، بالانسحاب من التحالف؛ بسبب خلافات حول تحالفات تشكيل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك في بيان صادر عن فالح الفياض، الأمين العام لكتلة "عطاء" الشيعية - ، وعدد من قادة الائتلاف.

وأشار البيان إلى عدم الالتزام بما يتردد من دخول "ائتلاف النصر" في تحالف محدود مع بعض الكتل السياسية ، معتبرا أن هذه الخطوة تأتي تأكيدا على حرص " الائتلاف " على أوسع تمثيل للكتل المعنية باختيار المرشح لرئاسة الوزراء.

وصرح مصدر من "الائتلاف " طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة "الأناضول" بأن هناك خلافات داخل تحالف العبادي.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث حول انسحاب نواب من تحالف العبادي، حيث تحدثت تقارير صحفية مؤخرا عن أن نوابا هددوا بالانسحاب جراء خلافات داخلية.

ولم تتحدث التقارير حول ماهية هذه الخلافات التي طفت على السطح، بعد ساعات قليلة من إعلان المحكمة الاتحادية العليا - أعلى سلطة قضائية في البلاد- مصادقتها على نتائج الانتخابات لتصبح نهائية.

وتصدر تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر نتائح الانتخابات بـ 54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف "الفتح" الذي يضم أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي" بزعامة هادي العامري بـ 48 مقعدا، فيما حل بعدهما "ائتلاف النصر"، بزعامة العبادي، بـ 42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي، على 26 مقعدا.