الثلاثاء 28 مايو 2024

نصر سالم: قطعنا شوطا كبيرا لتنمية سيناء ورفع كثافتها لـ3.5 مليون نسمة خلال عامين

أخبار19-8-2018 | 19:26

قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاعات الأسبق بالقوات المسلحة، إن العملية الشاملة سيناء 2018 تستهدف بالدرجة الأولى فرض السيادة المصرية على سيناء بالقضاء على الإرهاب، مضيفا أن استمرار هذا الإرهاب والعمليات التي تستهدف الدولة المصرية هو أمر في صالح إسرائيل وليس ما يشاع أن العملية الشاملة تخدم إسرائيل.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجماعات الإرهابية كانت تقوم بعمليات مضادة تستهدف استقرار الدولة مدفوعة الأجر من دول أجنبية إلا أن الدولة المصرية بقواتها المسلحة والشرطة لن تترك سيناء وستواصل تطهيرها حتى نهاية الإرهاب، مضيفا "إن كل ذرة رمل من سيناء أغلى من حياتنا، ولا تفريط في أي جزء منها، وكان هناك طرح لملف تبادل الأراضي وتوطين الفلسطينيين لكن هذا كله انتهى ورفضته مصر".

وأشار إلى أن خلو سيناء من السكان كان يشجع الأفكار الشيطانية ومقترحات تبادل الأراضي وغيرها فمساحتها البالغة 61 ألف كيلو متر مربع بها نصف مليون مواطن فقط، مؤكدا أن الدولة قطعت شوطا كبيرا في تنمية سيناء وتستهدف خلال عامين رفع كثافتها السكانية لـ3.5 مليون نسمة.

ولفت الخبير العسكري إلى أن هناك 3 مدن مليونية هي بورسعيد شرق القناة والإسماعيلية شرق القناة والسويس شرق القناة، فضلا عن مشاريع للاستصلاح الزراعي والآبار والأنفاق والكباري الرابطة بين سيناء ووادي النيل، مضيفا أنه خلال خمس سنوات يستهدف وصول السكان إلى 8 مليون لخفض التكدس في الوادي والقضاء على الإرهاب ومزاعم التهجير التي يرددها البعض.

وأوضح سالم أن التفاهمات بين فلسطين وإسرائيل الجارية لا يوجد لمصر دخل بشأن سوى التهدئة، مضيفا أن هذه المفاوضات تجري على أساس فتح معبر كرم أبو سالم وتوسيع نطاق الصيد لمساحة 12 كيلو متر في البحر بدلا من 3 كيلو متر، ووقف إطلاق النار وهدنة لمدة 5 سنوات أو يزيد، ولا طرح بشأن تسوية للقضية الفلسطينية أو ما يسمى بصفقة القرن، فالفلسطينيين لا يفرطون في ترابهم.

وأكد أن ما يشاع بشأن صفقة القرن هو مجرد مزاعم لأن الولايات المتحدة الأمريكية لم تطرح أي مقترحا لتسوية القضية الفلسطينية والأمريكان رفضوا أفكار مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وانتهى الكلام إلى غير رجعة.