الخميس 23 مايو 2024

وزير الخارجية الألماني السابق يُحذر من المخاطر السياسية والأمنية للأزمة التركية

20-8-2018 | 12:19

حذر وزير الخارجية الألماني السابق زيجمار جابرييل، من المخاطر السياسية والأمنية الكبيرة للأزمة التركية على ألمانيا وأوروبا.

وقال جابرييل لشبكة التحرير الصحفي بألمانيا، اليوم الإثنين: "يتعين علينا ولمصلحتنا الخاصة بذل قصارى الجهد من أجل إبقاء تركيا داخل حظيرة الغرب"، وإلا سيكون هناك تهديد على المدى الطويل بتسلح نووي لتركيا إذا أصبحت معزولة سياسياً.

وأضاف الوزير الاتحادي السابق المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، أنه يتعين على ألمانيا وأوروبا إعطاء إشارة واضحة بأنهم لن يشاركوا في العملية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال جابرييل: "الولايات المتحدة الأمريكية تقوم الآن بما يجب ألا يتم القيام به بين شركاء حلف شمال الأطلسي "ناتو" بحسب رأيي، إنها تطبق عقوبات وتحاول دفع البلاد المنكوبة اقتصادياً بالفعل إلى الهاوية".


وأضاف السياسي الألماني البارز قائلاً: "أتخوف من أن تلجأ قوى قومية في تركيا عاجلاً أو آجلاً - مثلما حدث في إيران وكوريا الشمالية- للقنبلة النووية لتحصين نفسها".

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات اقتصادية ضد تركيا في ظل الخلاف حول قس أمريكي محتجز في تركيا، ما أسفر عن تدهور سعر الليرة التركية.