الأربعاء 26 يونيو 2024

عريقات: قرار واشنطن وقف مساعدات للفلسطينيين فاضح ومسيّس

25-8-2018 | 11:47

وصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، قرار واشنطن بإيقاف مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 200 مليون دولار، بأنه "فاضح"، وتسييس لبرامج المساعدات الأمريكية.


واعتبر عريقات في بيان اليوم السبت القرار الأمريكي بمثابة "إعلان فاضح واعتراف بالمغزى الحقيقي لسياسة المساعدات الأمريكية المتمثل بالتدخل في الشؤون الداخلية للشعوب الأخرى، والتأثير على خياراتها الوطنية"... وقال : "إن الشعب الفلسطيني يرفض أية مساعدات مشروطة".


وأضاف أن المساعدات واجب مستحق على المجتمع الدولي الذي يتحمل مسئولية استمرار الاحتلال الإسرائيلي لما يشكّله من سد مانع أمام إمكانية تنمية وتطور الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني.


وتابع أن وقف المساعدات إصرار أمريكي على التخلي عن هذا الالتزام الدولي، كما تخلت سابقاً عن التزامها بما تقرّه الشرعية الدولية، خاصة فيما يتعلق بالقدس واللاجئين، وقضايا الحل النهائي.


وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد قرر أمس إيقاف مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 200 مليون دولار.


وذكرت وكالة "اسوشيتد برس" أن الخارجية الأمريكية، أبلغت الكونجرس بالقرار، حسب مسئولين رفضوا الكشف عن هوياتهم، وأضافت أن الإشعار المُرسل إلى الكونجرس لم يحدد المبلغ بالضبط، إلا أنه ربما يشير إلى 251 مليون دولار، قررت واشنطن في 2017، تخصيصها لصالح مجالات الحوكمة والصحة والتعليم ودعم المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة. 


ولفت المصدر إلى أن المبلغ كان يفترض البدء فى صرفه في سبتمبر المقبل، إلا أن نحو 60 مليون دولار منه على الأقل، تم صرفها بالفعل خلال أغسطس الجاري، لصالح برامج أمنية تهدف إلى تعزيز التنسيق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.


وأرجعت الخارجية الأمريكية ذلك إلى "التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي في إيصال المساعدات إلى غزة، حيث تسيطر حركة حماس على حياة المواطنين".