الأحد 2 يونيو 2024

هاجم ترامب وسقط في الأسر.. أبرز المحطات في حياة جون ماكين

تحقيقات26-8-2018 | 11:35

رحل عن عالمنا اليوم، السيناتور الأمريكي الجمهوري جون ماكين، عن عمر ناهز 81 عاما، بعد إصابته بمرض السرطان في المخ.

وقرر "ماكين" الامتناع عن تلقي علاج المرض، أول أمس الجمعة، بعد أن غادر واشنطن ديسمبر الماضي ليستقر في منزل الأسرة لقضاء لحظاته الأخيرة في مسقط رأسه بولاية أريزونا.

وكان السيناتور الجمهوري يصارع نوعا شرسا من سرطان المخ بعد اكتشافه في يوليو 2017 ولم يظهر في الكونجرس الأمريكي خلال العام الجاري، كما أجريت له عملية جراحية منتصف أبريل الماضي بسبب التهاب في الأمعاء.

وبحسب صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، فإن جون ماكين أوصى بعدم حضور الرئيس دونالد ترامب مراسم جنازته، وقالت الصحيفة، أمس السبت، إن السيناتور الأمريكي، أوصى مسئولين في البيت الأبيض مقربين منه بدعوة نائب الرئيس مايك بنس بدلا عن ترامب لحضور جنازته، وأن تقام مراسم الجنازة في الكاتدرائية الوطنية بالعاصمة واشنطن.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فإن عددا من السياسيين زاروا ماكين في مستشفى قريب مزرعته في ولاية أريزونا، ومن بينهم جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والسيناتور السابق جو ليبرمان.

وكان ماكين قد وبخ الرئيس ترامب، وفي كتابه "موجة لا تهدأ"، الذي صدر مؤخرا، واتهمه بـ"بإهدار القيم الأمريكية عبر مدح طغاة دوليين، وتشويه وسائل الإعلام، وتجاهل حقوق الإنسان، والحط من قدر اللاجئين".

ويعد ماكين من أقوى الأصوات في الحزب الجمهوري في مجال السياسة الخارجية، رغم معركته مع سرطان الدماغ، وهو عضو في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا منذ 1987.

جذور التشاحن بينه وبين ترامب تعود للأيام الأولى من السباق الرئاسي لعام 2016، إذ انتقد ماكين ترامب لتهديد الأخير المهاجرين المكسيكيين في خطاب يونيو 2015 الذي أعلن فيه ترشيحه.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدم العزاء لأسرة جون ماكين عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية أريزونا.. وغرد ترامب على صفحته الشخصية في موقع التدوين المصغر "تويتر" قائلا: "خالص تعازينا وتقديرنا لأسرة جون ماكين.. قلوبنا ودعواتنا له".


"ماكين" تخرج من الأكاديمية البحرية وخاض حرب فيتنام في مطلع سبعينيات القرن الماضي حيث وقع في الأسر قبل أن يطلق سراحه ويعود إلى بلاده ليخوض المعترك السياسي ويصل إلى أعتاب البيت الأبيض.

وقضى القطب الجمهوري أكثر من 30 عاما عضوا في مجلس الشيوخ، وشارك بقوة في نقاشات حول الحرب والسلام والتوجهات الأخلاقية للأمة، وعرف بمواقفه المتشددة ومعاداته للاتحاد السوفيتي وثم روسيا.

وأمضى ماكين - الطيار في البحرية الأمريكية - سنوات عديدة أسير حرب في فيتنام بعد أن أسقطت طائرته في أجواء هانوي خلال مهمة قصف.

وكان السيناتور الأمريكي خسر الانتخابات الرئاسية في 2008 التي خاضها في مواجهة باراك أوباما وتعرض لانتقادات كثيرة بسبب اختياره سارة بايلن المثيرة للجدل مرشحة لمنصب نائب الرئيس في حملته الانتخابية.

وكان من أشد معارضي الرئيس الحالي دونالد ترامب، بالرغم من أنهما الاثنين ينتميان إلى الحزب الجمهوري.