الأحد 29 سبتمبر 2024

أونروا: لا أحد يملك صلاحية تغيير طبيعة عمل الوكالة غير الأمم المتحدة

أخبار26-8-2018 | 11:58

 قال ناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الأحد إن صلاحية تغيير طبيعة ومناطق عمل الوكالة، هي ملك للجمعية العامة للأمم المتحدة، ولا يملك أحد تغييرها. 

وأضاف عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم الوكالة بغزة، ردا على ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية حول نية الإدارة الأمريكية تغيير عمل الوكالة: "الجمعية العامة للأمم المتحدة هي من منحت أونروا التفويض وفق قرار 302 الصادر عام 1948، وهي من تملك الصلاحية لتغيير التفويض". 

وتابع أبو حسنة: "من أراد أن يغيّر طبيعة عمل أونروا أو طبيعة التفويض الممنوح لها أو مناطق عملياتها، فعليه الذهاب للجمعية العامة؛ التي منحت الوكالة التفويض". 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد قالت، مساء أمس، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "تتجه مع بداية الشهر المقبل لإعلان خطوات تغير من طريقة عمل الوكالة وتهدف إلى إلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين". 

وذكرت تلك الوسائل أن الإدارة الأمريكية "ستعتبر أن اللاجئين الفلسطينيين يبلغ عددهم نصف مليون لاجئ فقط، وليس 5 ملايين كما تقول منظمة أونروا"، في إشارة إلى الاعتراف فقط بالأشخاص الذين هجرتهم العصابات الصهيونية من قراهم ومدنهم عام 1948. 

ووفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية فإن إدارة ترامب ستتخذ أيضا سلسلة إجراءات في هذا الإطار تتمثل في الإعلان عن وقف تمويل كامل لـ"الأونروا" في عدد من المناطق، وإيجاد صيغة قانونية جديدة تكفل عدم نقل صفة اللاجئ بالوراثة من الأجداد والآباء إلى الأبناء.