الأحد 16 يونيو 2024

«أباظة»: مصر قادرة على تحقيق معدلات عالمية في علاج مرضى قوائم الانتظار وفيروس سي

أخبار26-8-2018 | 15:32

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، أستاذ الكبد ومساعد وزير الصحة سابقا، إن الدولة المصرية عازمة على مواجهة وإزالة العقبات التي تعيق علاج المرضى وعلى رأسها قوائم الانتظار والحالات الحرجة وفيروس سي، مؤكدا أن الاستعانة ببيانات الناخبين لإجراء مسح الشامل لمرضى فيروس سي يحدد الفئة المستهدفة والتي تقارب الخميس مليون مواطن في عامين.

وأكد مساعد وزير الصحة سابقا لـ«الهلال اليوم» أن أغلب المواطنين لا يخضعون لفص وتحليل دقيق للكشف عن المرض ولا يتم اكتشافه إلا بمحض الصدفة خلال إجراء تحليلات مطلوبة للسفر أو للعمل، مؤكدا أن المسح الشامل يحدد النسبة الفعلية لانتشار المرض ويساهم في علاجه ومحاصرته.

وأكد الحكومة قادرة على محاصرة المرض وعلاجه خلال المدة المحددة، وصولا إلى النسب العالمية وربما يتم التفوق عليها، مشيرا إلى أن الاستعانة مبادرة الرئيس السيسي قادرة على تحقيق معدلات علاج عالمية وقوية في المجال الطبي.

وتابع الرئيس السيسي، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء بهاء الدين زيدان، مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة، أمس، مبادرة إجراء مسح طبي للكشف عن فيروس "سي"، وكذلك إنهاء قوائم الانتظار لمرضي الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة وما يستجد عليها من مرضى جدد، بالإضافة إلى مستجدات تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع مشتقات الدم، وكذلك جهود الحكومة في توفير ألبان الأطفال، والإجراءات التنفيذية لتوفير نواقص الأدوية وتطوير شركات إنتاج الدواء ورفع كفاءتها على مستوي الجمهورية".

وأمر السيسي بـ"الانتهاء من قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة في أسرع وقت في إطار منظومة متكاملة، مع الاستمرار في تنفيذ الإجراءات الخاصة بتلك المنظومة لمدة 3 سنوات قادمة؛ للحيلولة دون ظهور أي قوائم جديدة.