الخميس 27 يونيو 2024

الصفدي وعريقات يبحثان سبل كسر الانسداد السياسي في الجهود السلمية للقضية الفلسطينية

26-8-2018 | 19:01

بحث وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي ، اليوم الأحد ، مع أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات سبل استمرار تنسيق المواقف والعمل المشترك لكسر الانسداد السياسي في الجهود السلمية وإيجاد أفق يتيح التقدم نحو حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية سبيلا لتحقيق السلام الشامل والدائم.

وذكرت وزارة الخارجية الأردنية أن الصفدي وعريقات حذرا من خطورة استمرار الانسداد السياسي ، وأكدا ضرورة إطلاق حراك دولي فاعل وفوري لإنهاء الاحتلال وتجنيب المنطقة المزيد من التوتر والصراع.

ووضع الصفدي عريقات في صورة الاتصالات والتحركات التي تجريها المملكة الأردنية لكسر الجمود في الجهود السلمية ولسد العجز المالي الخطير الذي تواجهه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ولتوفير الدعم المالي والسياسي للوكالة لضمان استمرارها في أداء مسؤولياتها إزاء اللاجئين الفلسطينيين.

وحذر الصفدي وعريقات من خطورة الوضع المالي للأونروا ، وأكدا ضرورة استمرار الوكالة في القيام بدورها لتلبية الاحتياجات الحياتية للاجئين الفلسطينيين وتأكيدا على أن قضية اللاجئين قضية من قضايا الوضع النهائي تحسم في إطارها على أساس القرار ١٩٤ ومبادرة السلام العربية وبما يلبي حق العودة والتعويض.

واستعرض الصفدي وعريقات التطورات المرتبطة بتحقيق المصالحة الوطنية في غزة ، حيث أطلع عريقات الصفدي على نتائج التحركات لتحقيقها ، وأكد الجانبان دعمهما للجهود التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة وللمساعدة في معالجة الأوضاع في قطاع غزة. 

وشدد الصفدي على موقف الأردن الثابت في دعم جهود تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وفِي ظل الشرعية الفلسطينية التي تمثلها السلطة الوطنية الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس.