الإثنين 6 مايو 2024

فرنسا وباكستان تنعيان السيناتور الأمريكي جون ماكين بعد صراع مع المرض

26-8-2018 | 19:16

نعت كل من فرنسا وباكستان رحيل السيناتور الأمريكي جون ماكين، الذي وافته المنية مساء أمس، عن عمر يناهز 81 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.


وقال وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان - في بيان اليوم الأحد - "تلقيت بحزن وتأثر خبر وفاة السيناتور الأمريكي جون ماكين إثر إصابته بمرض خطير أظهر في مواجهته للمرة الأخيرة شجاعة ظل يتميز بها طوال حياته".


وذكر وزير الخارجية أن السيناتور الراحل كان بطلا في البحرية الأمريكية، قبل أن يتعرض للأسر في حرب فيتنام ويصبح فيما بعد شخصية رئيسية في الحياة السياسية الأمريكية، وهو ما جعله يترشح ممثلا للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في 2008.


وأضاف أن صوت ماكين كان مسموعا ويحظى باحترام الجميع وخاصة في مجال الدفاع والسياسة الخارجية، مؤكدا أنه ظل دائما محادثا رائعا لفرنسا وداعما كبيرا لها، لا سيما أثناء تدخلها العسكري في مالي وذلك بتوجهه إلى موقع الأحداث للقاء القوات الفرنسية في الأسابيع الأولى من عملية (سيرفال) في أبريل 2013.


كما أثنى لودريان على تحليل جون ماكين العميق للتطورات العالمية وللأمن الدولي، والذي لمسه خلال لقاءاته به بباريس وواشنطن وهاليفاكس بكندا.


واختتم وزير الخارجية الفرنسي بيانه بالإشادة مجددا بالمسيرة الاستثنائية لشخصية "وطنية عظيمة"، معربا عن خالص تعازيه لعائلة جون ماكين وأقاربه.


بدوره، أعرب وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي اليوم الأحد عن تعازيه في وفاة ماكين.


ونقلت قناة (جيو نيوز) الإخبارية الباكستانية عن وزارة الخارجية الباكستانية قولها - في بيان - إن "السيناتور ماكين، بوصفه كان رئيسا للجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، لطالما وقف إلى جانب إقامة علاقات أمريكية - باكستانية قوية ونهج تعاوني لتعزيز السلام وبناء الاستقرار في المنطقة".


وأضاف البيان أن "قلوب الشعب الباكستاني وصلواته مع أسرة وأصدقاء السيناتور ماكين".


وتوفي ماكين عن عمر ناهز 81 عاما، بعد معركة قاسية مع سرطان الدماغ الذي اكتشف الأطباء إصابته به في يوليو 2017، وكتبت سيندي ماكين أرملة السيناتور الأمريكي في تغريدة عبر (تويتر) "قلبي ينفطر.. أنا محظوظة جدًا؛ لأنني عشت مغامرة الحب مع مثل هذا الشخص الرائع لمدة 38 عامًا".


وأضافت "فارق الحياة على طريقته، وبشروطه الخاصة، محاطًا بأحبائه، في المكان الذي أحبه أكثر من أي مكان آخر".

    Dr.Randa
    Egypt Air