السبت 15 يونيو 2024

طوارئ بميناء سفاجا لاستقبال عمالة خدمة الحجاج

أخبار27-8-2018 | 12:50

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، رفع درجة الاستعداد بميناء سفاجا؛ لبدء عودة عمالة خدمة الحجاج على متن ثلاث عبارات؛ محبة، وأمانة، والرياض في "رحلات مكوكية"؛ حيث تم التنسيق مع مجلس مدينة سفاجا، وإدارة شرطة المرور، وأعضاء المجتمع المينائي، وتوحيد الجهود؛ لتقليل زمن تواجد الراكب بالميناء. 


وتم الاتفاق على قيام إدارات الجمارك، والشرطة، والجوازات بزيادة أعداد العاملين بها؛ لسرعة إنهاء الإجراءات، والتيسير على الركاب، وإلغاء إجازات العاملين القائمين بخدمة الركاب، وتكثيف العمل بصالات الوصول، وزيادة عدد العاملين لإرشاد الحجاج، ومساعدة الحالات المرضية، وكبار السن في إنهاء إجراءات وصولهم.


كما تم تجهيز صالة كبار الزوار؛ لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب، وتوفير أتوبيسات لنقل الركاب من رصيف الميناء إلى الصالات، والعكس في رحلات سريعة، ومنتظمة، والتنبيه على التوكيلات الملاحية؛ لتوفير عدد مناسب من الجرارات لنقل الأمتعة العشوائية للركاب.


من جانبه، شدد اللواء مهندس هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، على ضرورة التزام التوكيلات الملاحية بمواعيد وصول العبارات، وإلزام مالكي العبارات بالالتزام بالأعداد المسموح بها، وضرورة تبخير العبارات قبل كل رحلة، والتأكيد على تواجد ممثلين للوكلاء السياحيين، والملاحيين؛ لحل أي مشكلة مع إدارة الميناء ف حينها، والتنسيق مع شركات شرق، وغرب، وجنوب الدلتا العاملة بالموانئ لتوفير أتوبيسات؛ لسرعة نقل الركاب إلى محافظتهم، وقيام شرطة المرور بالمحافظة بتوفير أماكن لأتوبيسات القطاع الخاص؛ لعدم تكدسهم أمام أبواب الموانئ.

وفي شأن ذي صلة، تقوم لجنة من التفتيش البحري بالمرور على العبارات قبل السماح لها بالسفر؛ للتأكد من صلاحيتها للإبحار، وتوفير كافة إجراءات التأمين، ومعدات الإطفاء، والإنقاذ بما يتناسب مع أعداد الركاب، وفي حالة المخالفة يتم منع العبارة من مغادرة الميناء مع توفير عبارة بديلة لنقل الركاب.


فيما قامت إدارة الحجر الصحي بالميناء بتوفير سيارتين إسعاف؛ إحداهما بجوار العبارة، والأخرى بجوار صالة الوصول مجهزتين بالإسعافات الأولية، مع تزويد صالات الوصول بالأطباء، وكافة التجهيزات الطبية؛ لفحص الركاب القادمين، وأخذ عينات عشوائية من الركاب، وفي حالة الاشتباه بوجود أي حالة مصابة بعدوى يتم احتجازها، لمدة 24 ساعة لحين التأكد من سلامة الراكب لمنع دخول أي عدوى للبلاد.