الخميس 20 يونيو 2024

«الشريف» يوضح تأثير العلاقة مع فيتنام على الاقتصاد المصري والبورصة

اقتصاد27-8-2018 | 19:15

قال مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، إن توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفيتنامي، تران داى كوانج  على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجال الاقتصادى، اليوم، له مردود إيجابي على الساحة الاقتصادية بمصر.

أضاف «الشريف»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن دولة فيتنام تـعد إحدى دول جنوب شرق آسيا، والتي يتشابه وضعها مع مصر في الإمكانيات المتاحة للنمو، إلا أنها تمكنت من تحقيق معدلات نمو عالية.

وأوضح «الخبير الاقتصادي»، أنه من خلال هذه البروتوكولات ومذكرات التفاهم يمكن تعزيز العلاقة بين الطرفين، ومن ثم يمكننا الاستفادة من التجارب الفيتنامية في تحقيق معدلات نمو مرجوة.

كما أشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه بتحسين تلك العلاقة، تُصبح مصر الجسر الواصل بين فيتنام ودول إفريقيا؛ حيث إن علاقة فيتنام بدول إفريقيا ضعيفة، لكن علاقتها بمصر جيدة، الأمر الذي يعمل على تحسين الأداء الاقتصادي لمصر، خاصة مع توجيه الاستثمار الفيتنامي نحو البورصة المصرية، الأمر الذي يعمل على زيادة الاستثمار غير المباشر بمصر.

ومن التجارب الناجحة في دولة فيتنام التي يمكن لمصر الاستفادة منها، يقول «الشريف»، إن أبرزها مجال الاستزراع السمكي وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الموانئ الاقتصادية، مضيفاً أن هذه العلاقة الوطيدة تعمل بدورها أيضاً على تبادل الخبرات بين البلدين خاصة في مجال المنتجات الخزفية الرائعة والتي تجوب العالم بأكمله، فضلاً عن العمل على نمو المجال السياحي المصري من خلال جذب سياح جدد إلى أرض الوطن.