الأحد 16 يونيو 2024

«زايد» تبحث مع شركات الدواء تذليل المعقوقات لزيادة صادراتنا للأسواق الإفريقية

أخبار28-8-2018 | 12:31

قامت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بتكريم الفريق الطبي المشارك بقافلة السيول بالسودان، وذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا بين زايد ونظيرها السوداني.

 

وتقدمت زايد خلال التكريم بجزيل الشكر للفريق المشارك بقافلة السيول، وأشادت بمجهودهم وتفانيهم لتأدية واجبهم اتجاه الأشقاء بالسودان.

 

كانت زايد قد عقدت اجتماعا صباح اليوم ونظيرها السوادني، وذلك ضمن الاجتماعات الوزارية للجنة المشتركة العليا المصرية السودانية، وذلك لمناقشة سبل التعاون والتنسيق لدعم منظومة الصحة، والإعداد للبرنامج التنفيذي لبروتوكول التعاون في مجال الصحة بين البلدين.

 

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعا مساء أمس، بممثلي شركات الأدوية في مصر لمناقشة معوقات وزيادة فرص التصدير للأسواق الإفريقية، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

 

جاء الاجتماع بحضور كل من المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، والدكتور محمد جاد، المشرف على العلاقات الخارجية والسياحة العلاجية، والدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء وعدد من ممثلي شركات الأدوية المحلية والأجنبية في مصر.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول مناقشة أسباب ومعوقات التصدير للأسواق الإفريقية، موضحاً أنه تم وضع أطر للتغلب على تلك المعوقات والتي من ضمنها  التسويق والأكواد الداخلية للأدوية، وتسعير الدواء المصري، وتأمين مخاطرات التعاملات المالية.

 

وأضاف " مجاهد" أن الاجتماع بحث إعادة تشغيل مصانع الأدوية المتوقفة عن العمل وحل المشكلات التى تواجها فى إطار توفير الأدوية للمريض، مشيراً إلى مناقشة اعتماد مصانع الأدوية المصرية من الجهات الرقابية العالمية مما يساعد على فتح أسواق اكبر في العديد من دول العالم، بالإضافة إلى دراسة توحيد سياسات واتفاقيات موحدة في الدول الإفريقية لتسجيل الدواء، تساهم فى فتح أسواق جديدة فى تلك الدول.

 

وكشف "مجاهد" أن الاجتماع تطرق إلى وضع قواعد من شأنها تيسير إجراءات التصدير للدول الإفريقية، حيث تم الاتفاق على إعداد ورقة يتم إعدادها من خلال شركات الدواء ووزارة الصحة وغرفة الصناعات، لتيسير إجراءات التصدير والتسجيل بالإضافة إلى وضع أليه  لتفعيل الاتفاقيات الدولية لتيسير تصدير الأدوية.

 

ونوه أن وزيرة الصحة والسكان أكدت على تفعيل نظام التوأمة مع الدول الإفريقية فى مجال تقديم الخدمة الطبية بالمستشفيات، وأيضاً صناعة وتصدير الأدوية.