الجمعة 27 سبتمبر 2024

العراق يتفق مع شركة "سيمنز" الألمانية على تطوير قطاع الكهرباء

28-8-2018 | 21:21

أعلن رئيس الوزراء العراقي ، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء أن الحكومة اتفقت مع شركة "سيمنز" الألمانية على تطوير قطاع الطاقة الكهربائية .


وقال العبادي، في مؤتمره الصحفي "الأسبوعي " مساء اليوم، إنه في إطار معالجة الطاقة الكهربائية ، أجرى مباحثات مع شركة "سيمنز" الألمانية، لدى زيارته إلى ألمانيا العام الماضي .


واضاف أنه من خلال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، والحكومة تم الاجتماع مع كبار الشركات في ألمانيا وواحدة منها شركة "سيمنز" التي عرضت أن ترسم "خارطة طريق " وبرنامج متكامل لإصلاح جانب الكهرباء في العراق.


وأشار إلأنه تم الاتفاق مع شركة "سيمنز" على الخطة المقدمة للتوقيع على برنامج عمل مع الشركة، برنامج عمل متكامل يبدأ من المواطن وينتهي بالتوليد"، لافتا إلى أن العراق وصل إلى مستوى جيد من إنتاج الطاقة حاليا بلغ 16 ألف ميجا/واط ".


وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد أعلنت عن اتفاق مع تركيا على صيغ تعاون مشترك في مجال الطاقة الكهربائية ولعدة محاور.


يذكر أن العراق كان يستورد، خلال السنوات الماضية الكهرباء من إيران، لكن خط الاستيراد هذا توقف لأسباب مالية وأخرى تتعلق بمنح الأولوية لسد احتياجات إيران من الطاقة الكهربائية حسب وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان.


وقد تسبب توقف توريد الكهرباء من إيران، في زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي عن محافظات وسط وجنوبي العراق، الأمر الذي يعد أحد أسباب انطلاق احتجاجات في هذه المحافظات.