الأحد 19 مايو 2024

عسكريون عن «البيان 27»: يؤكد السيطرة العالية على كافة الاتجاهات وقوة العمليات الاستطلاعية والكفاءة القتالية.. ونجاح تدمير الخلية الإرهابية بالصحراء الغربية دليل دقة المعلومات والمتابعة

تحقيقات29-8-2018 | 16:24

«الحلبي»: البيان 27 يؤكد السيطرة العالية على كافة الاتجاهات والتمشيط المستمر

«الألفي»: نجاح تدمير خلية إرهابية بالصحراء الغربية نتيجة للمعلومات والمتابعة الدقيقة

خبير عسكري: البيان 27 للعملية الشاملة يؤكد قوة العمليات الاستطلاعية والكفاءة القتالية

 

أكد خبراء عسكريون أن البيان رقم 27 للقوات المسلحة اليوم بشأن العملية الشاملة سيناء 2018 يؤكد قوة العمليات الاستطلاعية والكفاءة القتالية لكل أفرع القوات المسلحة والتي نجحت في تدمير خلية إرهابية في الصحراء الغربية وإحباط مخططاتها، موضحين أن عمليات التمشيط مستمرة لرصد تحركات الجماعات الإرهابية في كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

وأكد البيان اليوم القضاء على (7) أفراد تكفيريين شديدي الخطورة وضبط عدد من الأسلحة مختلفة الأنواع والمعدات والذخائر والأحزمة الناسفة في استهداف خلية إرهابية على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، والقضاء على (13) فردًا تكفيريًا خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات أثناء عمليات التمشيط والمداهمة بوسط وشمال سيناء، واكتشاف وتفكيك وتفجير (41) عبوة ناسفة بواسطة عناصر المهندسين العسكريين.

كما تمكنت القوات الجوية من تدمير (38) عربة تستخدم في أعمال التهريب، وتمكنت قوات حرس الحدود من ضبط طائرة بدون طيار (2) هاتف للاتصال عبر الأقمار الصناعية و1100 كجم من جوهر الحشيش المخدر ومليون و300 ألف قرص مخدر و2000 فرد من جنسيات مختلفة أثناء محاولتهم الهجرة بالطرق غير الشرعية.

 

 

قوة العمليات الاستطلاعية

اللواء مصطفى كامل السيد، الخبير العسكري، قال إن البيان الـ27 للقوات المسلحة اليوم بشأن العملية الشاملة سيناء 2018 يؤكد مدى قدرة القوات العسكرية في اكتشاف تحركات الجماعات الإرهابية في كل الاتجاهات الاستراتيجية سواء الشرق أو الغرب أو الجنوب، مضيفا أن الخلية التي تم تدميرها بالغرب تؤكد محاولة الجماعات الإرهابية استنزاف القوات بين الشرق والغرب.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القوات المسلحة قادرة على اكتشاف هذه التحركات والتأمين الكامل لجميع الحدود المصرية والاتجاهات الاستراتيجية والسيطرة الكاملة عليها، مضيفا أن النجاح في تدمير هذه الخلية يرجع لعمليات الاستطلاع التي تنفذها المخابرات الحربية والمعلومات الدقيقة التي تمكن من إحباط أية أعمال إرهابية محتملة سواء كانت في الشرق أو الغرب أو الجنوب.

وأكد السيد أن هناك كفاءة قتالية في كل أفرع القوات المسلحة تشمل سرعة الحركة والمناورة على جميع الحدود والتعامل في التوقيت المناسب بعد معلومات دقيقة، مضيفا أن البيان أكد استمرار التعامل مع عمليات زرع الألغام والعبوات الناسفة لتأمين الطرق وعدم حماية المدنيين منها.

وأشار إلى أن مصر في حربها على الإرهاب تخوض أصعب أنواع الحروب إلا أن العمليات المخابراتية جارية على قدم وساق لرصد التنظيمات الإرهابية وإحباط مخططاتها، مضيفا تواجد الخلية الإرهابية في الاتجاه الاستراتيجي الغربي نظرا لأن الدولة الليبية تعاني من اضطرابات تجعلها غير قادرة على السيطرة على مجريات الأمور بحدودها مع مصر.

 

المعلومات والمتابعة الدقيقة

ومن جانبه، قال اللواء محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن بيان القوات المسلحة اليوم رقم 27 يؤكد استمرار القوات المسلحة في عملية مكافحة المجموعات الإرهابية وأنها لن تتوقف إلا بعد الانتهاء من هذه التنظيمات التي لا تزال تحاول التسلل من الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المتابعة الدقيقة والمعلومات المتدفقة بصورة مستديمة مكنت القوات المسلحة من متابعة تحركات الخلية الإرهابية التي تم تدميرها بالاتجاه الغربي ورصد تحركاتها وأماكن التخفي ومهاجمتها في التوقيت الصحيح وتدميرها بالكامل بواسطة القوات الجوية، مضيفا أن هذه الخلية ربما كانت تخطط لعملية كحادث كمين الواحات.

وأشار الألفي إلى أن القضاء على هذه الخلية قضى على مخططها في التوغل والانتشار إلى داخل المناطق السكنية واستهدافها، مؤكدا أن هذا يركد تتبع الجماعات الإرهابية والعناصر المتسللة والمتهربين وعمليات الهجرة غير الشرعية في الحدود الغربية.

وأضاف أن البيان أشار إلى استمرار عمليات التعامل مع عمليات الهجرة غير الشرعية وزراعة وتهريب المواد المخدرة بأنواعها وكذلك التأمين البحري لمنع التسلل، ودور القوات الجوية في منع التسلل والتهريب واستمرار قوات حرس الحدود في تأمين كافة الاتجاهات الاستراتيجية ودور المهندسين العسكريين في تدمير البراميل والعبوات الناسفة حماية للقوات وللمدنيين.

 

السيطرة والتمشيط المستمر

وقال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الحرب على الإرهاب لم تنته بعد ومازلت العملية الشاملة سيناء 2018 مستمرة في مكافحة الإرهاب، وهو ما يؤكده البيان رقم 27 للقوات المسلحة اليوم، مضيفا أن العمليات الإرهابية تقلصت بصورة كبيرة إلا أن هناك محاولات لإدخال الدعم عبر الاتجاهات الغربية والجنوبية.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البيان يؤكد عدة نقاط هامة أخرى منها تأكيد السيطرة العالية على كافة الاتجاهات والحدود بمنع تهريب نحو 38 عربة، وكذلك التمشيط المستمر للمناطق الصحراوية الوعرة والسكنية لمتابعة تحركات الإرهابيين الأمر الذي نتج عنه استهداف وتدمير الخلية المكونة من 7 أفراد بالصحراء الغربية.

وأضاف الحلبي إن الإرهاب يحاول الانتقال لمناطق اختباء أخرى ولذلك كانت الخلية المستهدفة متواجدة في الصحراء الغربية وليس في سيناء، مؤكدا أن المعلومات والمتابعة الدقيقة لأجهزة الاستطلاع والمخابرات للتحركات الإرهابية أدت لقتل 7 أفراد شديدي الخطورة ربما يكون منهم بعض القيادات التي كانت تخطط لعمليات أخرى.

وأشار إلى أن هذه الخلية كانت لديها نوايا للإقامة في ذلك المكان واتخاذه نقطة ارتكاز لها حيث وجدت هناك مواد إعاشة وأجهزة اتصال وأسلحة وكتب تكفيرية ما يدل على أنها كانت نقطة ارتكاز لعمليات إرهابية في نطاق هذه المنطقة، مضيفا إن عمليات التمشيط والمداهمة في شمال سيناء أدت إلى ضبط 18 فردا من المشتبه فيهم جنائيا للتحقيق معهم لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.

وأوضح المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية أن البيان أكد استمرار تدمير العبوات الناسفة التي يتم زراعتها بصورة عشوائية والتي تستهدف المدنيين والقوات، مضيفا إن مكافحة الإرهاب مستمرة ، وأن تباعد الفترات الزمنية بين بيانات القوات المسلحة يؤكد أن إمكانيات الإرهابيين تقلصت بصورة كبيرة وقدرتهم على تنفيذ عمليات إرهابية بأماكن مختلفة تقلصت أيضا.

وألمح الحلبي إلى أن تدمير هذا الكم الضخم من المواد المخدرة مهم لأن التنظيمات الإرهابية تستخدم هذه المواد لبيعها وتمويل نشاطها وكذلك استهداف وتدمير صحة المصريين.