السبت 18 مايو 2024

لبنان: الخارجية تؤكد ضرورة الالتزام بالقرارات الأممية المتعلقة بالجنوب وتمديد عمل قوات اليونيفيل

30-8-2018 | 12:53

 أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أهمية وضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر في أعقاب العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006 ، وأن يتم تمديد التفويض لقوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوبي لبنان (يونيفيل) .

جاء ذلك خلال لقاء باسيل مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بالإنابة برنيلا دايلر كارديس.


وقالت المنسقة الأممية عقب اللقاء إنه تم أيضا بحث التحضيرات الجارية لانعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في شهر سبتمبر المقبل.

يشار إلى أن القرار 1701 إلى جانب ما ينص عليه من وقف للأعمال القتالية من جانب حزب الله اللبناني وكذلك العمليات العسكرية من جانب إسرائيل، فإنه يوجب انسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب اللبناني.

وأنشأت قوات اليونيفيل وهي قوات حفظ سلام متعددة الجنسيات تتألف من 40 دولة تقريبا، وفقا لقرارات الأمم المتحدة المتعاقبة لتأكيد انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوبي لبنان، وفرض السلام والأمن، ومساعدة الحكومة اللبنانية على بسط سلطتها الفعلية في المنطقة، كما أوكلت إليها في أعقاب الحرب بين حزب الله وإسرائيل عام 2006 ، مهمة رصد وقف الأعمال العدائية، ومرافقة ودعم القوات المسلحة اللبنانية خلال انتشارها في جميع أنحاء الجنوب اللبناني، بما في ذلك على طول "الخط الأزرق" بينما تسحب اسرائيل قواتها المسلحة من لبنان.


كما تقوم قوات اليونيفيل بمساعدة الحكومة اللبنانية بناء على طلبها، في تأمين حدودها وغيرها من نقاط الدخول، لمنع دخول الأسلحة والعتاد العسكري إلى لبنان دون موافقته، وضمان عدم استخدام مناطق انتشار القوات الدولية في أية "أنشطة عدائية".

    الاكثر قراءة