الإثنين 17 يونيو 2024

ماكرون يدعو لتعزيز التضامن بين الدول الأوروبية حال تعرض أحدها لهجوم مسلح

30-8-2018 | 14:12

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس بهلسنكي استحداث نظام تضامن للدفاع شبه تلقائي بين الدول الأوروبية، حال تعرض أحدها لهجوم مسلح.

وقال ماكرون - في مؤتمر صحفي اليوم مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو - : " رغبتنا بوضوح هي أن تحظى أوروبا باستقلال استراتيجي وتقوي تضامنها في الدفاع "، موضحا أن هذا سيتطلب "إعادة صياغة" الاتفاقيات الأوروبية ، ولا سيما المادة 47.2 من معاهدة لشبونة بشأن المساعدة المتبادلة بين الدول، والتي فعلتها فرنسا لأول مرة بعد هجمات 13 سبتمبر 2015 في باريس.

واعتبر ماكرون أن تلك الخطوة لا تتعارض مع الناتو الذي يظل تحالفا مهما و استراتيجيا، مشيرا إلى حاجة الأوروبيين لتعزيز التضامن بينهم، وأن الأشهر القادمة ستشهد اقتراح تدابير لتعزيز مبادرات الدفاع المشترك. 

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى للتأقلم مع السياق الجيوسياسي الجديد الناتج عن رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالحد من التزام بلاده بالدفاع عن أوروبا.

ومن المقرر استحداث صندوق أوروبي للدفاع في 2019 لتطوير القدرات العسكرية للدول الأعضاء وتعزيز الاستقلالية الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي.

كما أطلقت باريس مع ثمانية شركاء أوروبيين مجموعة للتدخل تهدف لتسريع إطلاق العمليات العسكرية وعمليات الإجلاء في البلدان التي تشهد حروبا ، و كذلك تقديم المساعدة في حالات الكوارث.