الإثنين 6 مايو 2024

جولة خارجية للرئيس السيسي تشمل البحرين والصين وأوزباكستان.. وخبراء: تحمل أهمية كبرى.. والعلاقات المصرية البحرينية تاريخية.. والتعاون الثنائي وأمن الخليج أبرز الملفات.. و«بكين» شريك إستراتيجي لمصر

تحقيقات30-8-2018 | 15:52

خبير سياسي: العلاقات المصرية البحرينية تاريخية.. وزيارة السيسي تبحث التعاون الثنائي وأمن الخليج

«بيومي»: زيارة السيسي للبحرين تستهدف مزيد من التنسيق والتعاون.. والصين شريك لمصر

خبير سياسي يوضح أهمية زيارة الرئيس للدول الثلاث في جولته الخارجية

 

أكد خبراء سياسيون أن الجولة الخارجية التي يبدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم تحمل أهمية كبرى ومجالات متعددة للتعاون بين الدول الثلاث التي تشملهم الجولة، موضحين أن العلاقات بين مصر والبحرين المحطة الأولى للرئيس علاقات تاريخية وستبحث الزيارة التعاون الثنائي وقضايا أمن الخليج، كما تعتبر الصين شريك سياسي لمصر.

وغادر الرئيس عبد الفتاح السيسي البلاد اليوم، متوجها إلى البحرين، كأول دولة في جولته الخارجية، حيث يلتقي بالمك حمد بن عيسى وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بالمملكة، ويتوجه بعدها إلى الصين للمشاركة في منتدى الصين أفريقيا، ويلتقي بالرئيس الصيني وعدد من المسئولين، ويختتم الجولة بزيارة إلى أوزباكستان في  أول زيارة لرئيس لمصر لها.

 

دعم مصر للبحرين

الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، قال إن الجولة الخارجية التي يبدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وتشمل كل من البحرين والصين وأوزباكستان تحمل أهمية كبرى وملفات عديدة، مضيفا أن زيارته إلى البحرين مهمة لسببين أولها أنها رسالة بدعم مصر للبحرين في مواجهة أي تهديدات وخاصة التهديد الإيراني.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السبب الثاني هو التشاور بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي الأربعة المقاطعة لقطر وهي البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات والكويت والترتيب لتجديد آلية الدول المقاطعة، مضيفا أنه قد يتم فتح أبواب لتجديد الاتصالات لاستمرار المقاطعة.

وأضاف فهمي أن الصين هي المحطة الثانية في الجولة الخارجية للرئيس وهي تأكيد لدعم العلاقات المصرية الصينية في إطار المحاور الجديدة، مؤكدا أن الهدف منه ليس حضور منتدى الأعمال الصيني الأفريقي فقط إنما لتأكيد العلاقة الاستراتيجية الكاملة بين القاهرة وبكين باعتبارها معيار للاستقرار في المنطقة.

وأكد أن الزيارة ستشهد عقد لقاءات ثنائية بين الرئيس وزعماء وقادة عدد من الدول فضلا عن أنها ستؤكد حجم الشراكة المصرية الصينية ومسيرة العلاقات المشتركة، مضيفا أن توجه السفير الصيني بمصر إلى دولته للإعداد والترتيب للزيارة يؤكد أهميتها لأن هذا الترتيب لا يتم إلا في حالات الزيارة الهامة.

وأشار الخبير السياسي إلى أن توجه الرئيس السيسي إلى أوزباكستان كثالث دولة في جولته الخارجية مهم أيضا نظرا لأنها أول زيارة لرئيس مصري لهذه الدولة، مضيفا أن أوزباكستان تشهد حضورا قويا للأزهر هناك فضلا عن أن عاصمتها طشقند هي مركز للحركة في دول جمهوريات آسيا الوسطى.

ولفت فهمي إلى أن هناك عدة مجالات للتعاون بين مصر وأوزباكستان وستشهد الزيارة توقيع مذكرات تفاهم متعددة واتفاقيات اقتصادية، مضيفا أن مصر تقيم علاقات جيدة مع أوزباكستان ووجهوا قبل عدة أشهر الدعوة للرئيس السيسي لزيارتها واستجاب لها.

 

 

شريك سياسي لمصر

وقال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبحرين اليوم هي الزيارة الثالثة خلال ثلاث سنوات بعد زيارته الأولى في 2015 والثانية في 2017، مضيفا أن البلدين بينهما علاقات قوية وحجم الاستثمارات البحرينية بمصر يبلغ 27 مليار دولار.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البحرين شريك في التحالف العربي ضد الإرهاب وتستهدف الزيارة تعميق التعاون الثنائي ومزيد من التنسيق في محاربة الإرهاب ومزيد من الاستثمارات فضلا عن زيادة التبادل التجاري بين البلدين والفرص التجارية والاستثمارية بينهما، مضيفا أن البحرين هي من الدول الأولى في ملف الدفاع عن الأمن القومي العربي.

وأضاف بيومي أن الصين هي شريك سياسي وأمني لمصر منذ فترة الخمسينيات خلال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فضلا عن التعاون الاقتصادي بين البلدين، حتى أصبحت اليوم في مقدمة الدول الشريكة لمصر تجاريا ووصل حجم التجارة بين البلدين 11 مليار دولار، موضحا أن الزيارة تهدف للمشاركة في منتدى أفريقيا الصين وبحث ملفات الاستثمار.

وأشار إلى أن الصين مستثمر في أفريقية وتبحث عن مزيد من الفرص الاستثمارية الخارجية ولها اهتمام بالاستثمار في مصر عن طريق إقامة مناطق صناعية وتجارية في قناة السويس كما أنها تستخدم طريق الحرير الشتوي والذي يمر بين الصين والبحر الأحمر وقناة السويس في نقل كثير من بضائعها.

وأكد الدبلوماسي السابق أن الصين وأفريقيا ومصر يمكن أن يكون بينهما تعاون ثلاثي لأن مصر لها وجه مقبول في معظم الدول الأفريقية ويمكن أن تكون وسيط بينها وبين الصين، مضيفا أن أوزباكستان هي إحدى دول الاتحاد السوفيتي والتي استقلت عنه وهي دولة شقيقة إسلامية.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس لأوزباكستان تستهدف تقوية العلاقات وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية وزيادة التبادل التجاري والتعاون السياسي والاقتصادي.

 

التعاون الثنائي وأمن الخليج

فيما قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الجولة الخارجية للرئيس عبد الفتاح السيسي تشمل ثلاث دول هي البحرين كأول محطة والصين للمشاركة في منتدى الصيني الأفريقي وتختتم في أوزبكستان، مضيفا أن مصر والبحرين بينهما علاقات تاريخية وقوية وزيارات متبادلة بين قادتيهما.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العلاقات بين مصر والبحرين مستمرة ومتطورة على كافة المستويات، مضيفا أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى مرتقب ومن المنتظر أن يبحث قضايا أمن الخليج العربي في ظل التهديدات الإيرانية لأمن المنطقة، مضيفا أن الرئيس السيسي أكد أن أمن الخليج لا ينفصل عن الأمن العربي أو الأمن المصري.

وأضاف إسماعيل إن قمة الزعيمين ستبحث التطورات المختلفة في المنطقة كالأزمة السورية واليمنية وخاصة أنها تؤثر بشكل مباشر على أمن الخليج العربي، وكذلك ستبحث الاستثمارات بين البلدين مشير إلى أن الرئيس السيسي دوما يعرض الفرص الاستثمارية الجديدة والمشروعات المتاحة وخاصة أنه سيلتقي عددا من المسئولين ورجال الأعمال في البحرين.

وأكد إسماعيل أن العلاقات بين مصر والبحرين تاريخية ولم تشوبها شائبة على مدار تاريخها وهناك جالية بحرينية في مصر من الطلاب وجالية مصرية في البحرين، مضيفا إن المنتدى الصيني الإفريقي يأتي في ضوء الانفتاح الصيني على القارة الأفريقية والمزيد من التعاون والاستثمارات.

    Egypt Air