الإثنين 3 يونيو 2024

وزير خارجية اليمن: إنهاء تبعية الحوثي لإيران أساس نجاح جنيف

30-8-2018 | 15:50

 دعا وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، مليشيات الحوثي إلى التخلص من "التبعية الإيرانية" قبل الجلوس إلى طاولة المحادثات مع الحكومة اليمنية .


وأكد اليماني - في اتصال هاتفي مع قناة (سكاي نيوز) الإخبارية - أن تحرير محافظة الحديدة غربي اليمن ضرورة استراتيجية لأمن البحر الأحمر وغير قابلة للنقاش، مشيرا إلى أن قوات الشرعية المسنودة بالتحالف العربي تركت فقط مساحة كافية للمبعوث الدولي مارتن غريفيث من أجل إيجاد حل سلمي، لكننا سنحررها في القريب العاجل، قائلا إن تحرير الحديدة ينهي المشروع الحوثي .


وقال وزير الخارجية اليمني إن الرئيس عبدربه منصور هادي منح دعمه لجهود المبعوث الدولي، لأنه جاء بمقاربة هي الأمثل من أجل تسهيل التوصل إلى حل سياسي، وذلك بعدما فشلت جولات التفاوض السابقة بسبب تعنت الانقلابيين".


وأوضح أن المقاربة المطروحة حاليا قائمة على خطوات لبناء الثقة، قائلا إنه "إذا بنيت أي محادثات على إجراءات صغيرة لبناء الثقة تؤثر بشكل إيجابي في دفع مسار المفاوضات."


وحدد الوزير اليمني بعض الإجراءات التي يتعين الالتزام بها لتشجيع الحل السياسي للأزمة اليمنية، وفي مقدمتها قضية الأسرى.


وقال اليماني إن "آلاف الأسر تعاني بسبب احتجاز العائلين لها، وهي معاناة لا يمكن أن تستمر ولا علاقة لها بقضايا الحل السياسي ويجب أن تنزع نهائيا من موضوعات التفاوض".


وأكد أن الحكومة اليمنية مستعدة بشكل كامل أن تنهي من جانبها هذا الملف وتقدم كل التسهيلات فيه .