الأحد 2 يونيو 2024

باريس ترحب بتمديد مهمة اليونيفيل وتدعو القوة اللبنانية لتشكيل حكومة جديدة دون تأخير

اقتصاد31-8-2018 | 18:34

رحبت فرنسا اليوم/الجمعة/ بتبني مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 2433 بتمديد مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان أو ما يعرف بقوات اليونيفيل لمدة عام.

واعتبرت فرنسا - في بيان صادر عن وزارة الخارجية - أن مجلس الأمن، بهذا القرار، أعاد التأكيد على وحدته و التزامه بدعم الاستقرار في لبنان و الأمن الإقليمي، مشيرة إلى إسهام القوة الأممية في ضمان الالتزام بوقف الأعمال العدائية على طول الخط الأزرق بين لبنان و إسرائيل وفي تعزيز القوات المسلحة للبلاد لتمكينها من بسط سيطرتها على كامل الأراضي والمياه الإقليمية اللبنانية حتى يتسنى للدولة اللبنانية ممارسة سلطتها وسيادتها بشكل كامل وفق للقرار 1701 لعام 2006.

وأشارت أيضا إلى ما تضمنه القرار من تذكير بضرورة ضمان حرية الحركة لقوة الأمم المتحدة وبالإجراءات الواجب اتخاذها من الدول الأعضاء لمنع بيع أو توريد أسلحة ومعدات غير مصرح بها من الحكومة اللبنانية أو من قوة اليونيفيل.

كما أكدت فرنسا مواصلة تقديم مساهمة حاسمة في عملية حفظ السلام بلبنان ، مع نشر كتيبة تضم أكثر من 700 رجل، مذكرة بالتزامها بدعم لبنان عبر المؤتمرات التي انعقدت في ربيع 2018 ، خاصة فيما يتعلق بدعم القوات المسلحة وقوات الأمن خلال في مؤتمر روما الثاني.

واختتم بيان الخارجية الفرنسية بالتأكيد انه في هذه المناسبة، و نظرا للرهانات التي تواجهها لبنان، فان فرنسا تدعو القوى السياسية اللبنانية لتشكيل حكومة جديدة دون تأخير.