الأربعاء 26 يونيو 2024

الصين ترحب ببدء الجولة الجديدة من محادثات السلام السورية

22-3-2017 | 16:36

أ ش أ

 أعربت الصين عن ترحيبها بالجولة الخامسة من محادثات جنيف للسلام حول القضية السورية، التى ستعقد غدا الخميس، وفقا لموعدها المقرر من قبل الأمم المتحدة، حيث سيجتمع ممثلو الحكومة السورية والمعارضة للتفاوض وجها لوجه للمرة الأولى بشأن عدد من الموضوعات التي تم تحديدها مسبقا من قبل الطرفين.
وشبهت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج، في تصريح أدلت به اليوم الأربعاء السعي لحل القضية السورية بأنه مثل الدخول فى سباق طويل يجب أن يكون المسار فيه واضحا ومحددا لجميع المتسابقين لضمان أن يبدأ السباق بصورة جيدة. 
وحثت هوا جميع الأطراف على اغتنام الفرصة ومضاعفة الجهد للانتقال بالمحادثات تدريجيا من الموضوعات الأسهل إلى تلك الأكثر صعوبة حتى لا تفقد عملية التفاوض سرعتها أو تحيد عن مسارها.
وقالت إنه من الضروري للمفاوضات بشأن موضوعات الحكم الانتقالي، والدستور الجديد، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب، أن تسير بشكل متواز، حتى يمكن الوصول إلى الحصاد المبكر في أقرب وقت ممكن وحتى يتم الحفاظ على الزخم الإيجابي الموجود حاليا.
وحثت هوا المجتمع الدولي على دعم محادثات السلام السورية والنهوض بها، ومساندة جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة، وتهيئة الظروف المواتية للدفع بها قدما.
وصرحت بأن المبعوث الصيني الخاص للقضية السورية شيه شياو يان سيقود الوفد الصيني إلى هذه الجولة الجديدة لمواصلة تعزيز محادثات السلام، متعهدة بأن تواصل الصين تقديم مساهمات إيجابية وبناءة لتحقيق حل سياسي للقضية السورية.