الأربعاء 26 يونيو 2024

الرئيس العراقي يؤكد انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب في موعدها دون تأجيل

1-9-2018 | 17:57

 أعلنت الرئاسة العراقية اليوم السبت في بيان لها ، عدم تأجيل موعد انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب في دورته الرابعة، والتي تم تحديدها بعد غد الإثنين .


جاء ذلك خلال لقاء الرئيس فؤاد معصوم، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، إلى العراق بريت ماكجورك، والوفد المرافق له ، الذي ضم أيضاً السفير الأمريكي لدى ( بغداد ) دوجلاس سيليمان.


وأفاد البيان ، بأن اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين ، ومجمل التطورات السياسية والأمنية الجارية في العراق والمنطقة.


ونوه معصوم إلى الالتزام بدعوته مجلس النواب "المنتخب " للانعقاد في التوقيت الدستوري المعلن رسمياً، مشيراً إلى أهمية تظافر جهود العراقيين كي تتصدى الحكومة المقبلة لإنجاز كافة الطموحات المشروعة للشعب العراقي بالاستقرار والتقدم وتوفر الخدمات.


من جانبه ، أكد المبعوث الأمريكي ، احترام بلاده لإرادة الشعب العراقي، مجدداً دعم ( واشنطن ) لاستقرار العراق، والاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين في كافة المجالات ، في إطار الاتفاق الاستراتيجي بين البلدين.


يذكر أنه وفق المادة" 55 " من الدستور العراقي، فإنه لا يمكن تأجيل موعد انعقاد الجلسة الأولى، ويتعين على النواب أن يختاروا الرئيس ، ونائبي الرئيس خلال نفس الجلسة، إلا أن هناك حديثا عن تأجيل الجلسة الأولى بين السياسيين ، حيث إن الاتفاقات على تشكيل الكتلة الأكبر لم تتم بعد بصورة "قاطعة".