الإثنين 20 مايو 2024

مفتي لبنان يدعو للتعاون لتشكيل الحكومة.. ووزير الداخلية يؤكد دعمه للحريري

2-9-2018 | 13:43

دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان ، القوى السياسية المعنية بتشكيل الحكومة في لبنان إلى تقديم التسهيلات والتنازلات المتبادلة والتعاون والوقوف إلى جانب رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري من أجل الإسراع في عملية تأليف الحكومة.

وقال مفتي لبنان – في كلمة له خلال حضوره حفلا تكريميا له ظهر اليوم - إن الحريري هو الأكثر حرصا على المحافظة على صلاحياته التي تنص على حصرية تشكيل الحكومة بالتعاون مع رئيس الجمهورية، وأن الأمر ليس في حاجة إلى فتاوى واجتهادات وإنما إلى أمر وحيد يتمثل في التواضع والتنازل من جانب كافة القوى السياسية من أجل تسهيل تشكيل الحكومة.

وأضاف: "لا اجتهاد في معرض النص بصلاحيات رئيس الحكومة المكلف.. فالنصوص الدستورية واضحة وصريحة بأنه لا مهلة زمنية محددة بتشكيل الحكومة ، وهذه قاعدة قانونية ودستورية واضحة لا مجال للاجتهاد أو التأويل فيها".

واعتبر أن التأخير في التشكيل الحكومي ، تتحمل مسئوليته القوى السياسية التي ترفع سقف مطالبها.. مناشدا هذه القوى تقديم التسهيلات والتنازلات المتبادلة لمصلحة الوطن ومن أجل الإسراع في تشكيل الحكومة "التي ينتظرها كل اللبنانيين والدول الشقيقة والصديقة".

وأشار إلى أن المبادرات الإنقاذية للأزمات في لبنان، لطالما كانت تأتي في ضوء تماسك النسيج اللبناني، وهو الأمر الذي يتطلب من جميع القوى تنحية الخلاف السياسي جانبا والوقوف إلى جانب رئيس الوزراء سعد الحريري. 

ومن جانبه.. أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق دعمه ووقوفه إلى جانب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، معتبرا موقفه هذا بأنه "أمر غير خاضع للنقاش".. مضيفا: "قد نختلف أو نتفق على عنوان سياسي، وحق الاجتهاد هو حق سياسي متاح لكل شخص منتخب، من دون الافتراءات التي نسمعها من اجتهادات في حق البلد".

وقال: "العلاقة الشخصية والالتزام السياسي لا يشوبهما أي خطأ يؤدي إلى خلل أو عدم إمكانية تفاهم بيني وبين رئيس الوزراء الحريري".. مشددا على أنه يقف خلف الحريري بكل قوة تعضيدا لمواقفه الدستورية، حرصا على الخير لصالح الدولة واللبنانيين جميعا.

وأشار إلى أن "الحريري" أظهر صلابة دستورية في مرحلة تشكيل الحكومة تستوجب التقدير وتقديم التحية له، وذلك في مواجهة اجتهادات قانونية استهدفت النيل منه.