الأربعاء 26 يونيو 2024

هجوم على لائحة الأهلي الجديدة.. وأعضاء بالقلعة الحمراء: مجلس الإدارة يعد لائحة تفصيلية ولا تصلح إلا للسجون.. وهناك مواد مطاطة وتحتاج توضيح.. واللائحة مهددة بالرفض حال عدم الاستجابة

تحقيقات2-9-2018 | 16:49

البدرشيني: إدارة الأهلي تستجيب للمقترحات

الفيل: رصدنا بنودا سلبية باللائحة

بدر: هيمنة على حقوق الأعضاء

 

فتح أعضاء بالجمعية العمومية للنادي الأهلي النار على مجلس إدارة النادي برئاسة الكابتن محمود الخطيب بشأن بعض السلبيات بمشروع لائحة النظام الأساسي المقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي يوم 28 سبتمبر القادم، على حد تعبيرهم، مؤكدين ضرورة الاستجابة لجميع المقترحات المقدمة من الأعضاء وعدم تفصيل اللائحة على أشخاص بعينهم بما يضر بمصلحة الجمعية العمومية والحفاظ على حقوق الأعضاء.

وكانت اللجنة المركزية لمشروع لائحة النظام الأساسي برئاسة محمود الخطيب، عقدت اجتماعًا، أمس، لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بمقترحات أعضاء النادي، بشأن مشروع لائحة النظام الأساسي التي ينتظر التصويت عليها في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، المقرر لها الـ28 من سبتمبر المقبل.

وكان مجلس إدارة النادي الأهلي اعتمد التعديلات التي أقرتها اللجنة المركزية للائحة النظام الأساسي على مشروع اللائحة، بعد مناقشة الاقتراحات التي تقدم بها أعضاء النادي.

وأعرب مجلس الإدارة، في وقت سابق، عن ارتياحه بحالة الحراك والحوار المجتمعي القائم داخل عائلة الأهلي، بخصوص إعداد لائحة النظام الأساسي. وتتلقى اللجنة المركزية اقتراحات الأعضاء حول مشروع اللائحة حتى يوم 9 سبتمبر المقبل.

لائحة سجون

اللواء محمد بدر، عضو النادي الأهلي، هاجم مشروع لائحة النظام الأساسي المقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي يوم 28 سبتمبر القادم، متهما مجلس الكابتن محمود الخطيب بتفصيل لائحة على "مقاسه" فقط ولا تليق بأعضاء الجمعية العمومية وأبناء القلعة الحمراء.

وقال عضو النادي الأهلي لـ«الهلال اليوم» إن اللائحة الجديدة تعتبر لائحة سجون وانتهاك لحريات الجمعية العمومية وليس لائحة لنادي بحجم النادي الأهلي، مشيرا إلى أن الهدف من اللائحة تكبيل أعضاء الجمعية العمومية وسلب حقوقهم على سبيل المثال منح الحق لرئيس النادي بتعيين عضوين بمجلس الإدارة ليستحوذ على الأغلبية وغيرها من الانتهاكات في مشروع اللائحة.

وتابع:" أي شياطين أوصت لمجلس إدارة النادي بهذه اللائحة التي تمثل انتهاكا صريحا"، لافتا إلى أن أغلب مؤيدي اللائحة لم يطلعوا عليها أو يعلموا نقاط الضعف والقوة بها، معتبرها لا تصلح إلا لمسجلين خطر وليس أعضاء نادي.

وأوضح أن اللائحة المطروحة للنقاش لم تحدث في تاريخ النادي الأهلي من حيث الشكل والموضوع التي تحتقر أعضاء الجمعية العمومية، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة يعامل الأعضاء على أنهم رعاياهم حتى وصل الأمر إلى أن يملي عليهم "لائحة العار" على حد قوله.

 

سلبيات تحتاج تعديل

كما انتقد وليد الفيل، عضو الجمعية العمومية بالنادي الأهلي، مشروع لائحة النظام الأساسي المقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي يوم 28 سبتمبر القادم، مؤكدا أن اللائحة الجديدة بها العديد من السلبيات التي تضر بأعضاء الجمعية العمومية.

وقال عضو النادي الأهلي لـ«الهلال اليوم»  إن هناك بعض المواد غير واضحة في اللائحة الجديدة وغير محددة، مشيرا إلى أن مجلس النادي عدل 6 مواد من خلال لجنة مختصة بتلقي اقتراحات الأعضاء ودراسة مطالبهم وتعديلها.

وشدد "الفيل" على ضرورة استكمال تعديلات اللائحة وفقا لرغبة الجمعية العمومية وإلا جردتها من مضمونها وأصبحت بلا معنى، موضحا أن هناك اعتراضا واضحا بين أعضاء الجمعية العمومية على بعض بنود اللائحة التي تحتاج إلى تعديل، مؤجلا رأيه النهائي إلى صدور الصيغة النهائية للائحة لأن الاعتراض عليها الآن ناقص لأن الإدارة تجري تعديلا على اللائحة استجابة للأعضاء.

وأوضح "الفيل" أن بعض البنود تحتاج إلى تعديل وتوضيح مثل مادة العقوبات غير الواضحة، فضلا عن الأحقية في الدعوة لجمعية عمومية بـ10% من الأعضاء فقط، بجانب مادة خاصة بفصل الأعضاء من خلال لجنة تأديبية غير موجودة بالنادي، وتحديد مهام المجلس الانتخابي قبل تشكيله، وتعيين أعضاء بمجلس الإدارة وغيرها من المواد التي تحتاج إلى تعديل، مشيرا إلى أنه في حالة البقاء عليها تعتبر اللائحة باطلة ومرفوضة.

 

استكمال التعديلات

بينما أوضحت شيماء البدرشيني، عضو الجمعية العمومية بالنادي الأهلي، أن هناك سلبيات في مشروع لائحة النظام الأساسي المقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي يوم 28 سبتمبر القادم، مشيرا إلى أن إدارة النادي عدلت بعض هذه الملاحظات ومستمرة في تعديل باقي البنود وفقا لاقتراحات أعضاء الجمعية العمومية.

وقالت عضو النادي الأهلي لـ«الهلال اليوم»  إن المادة الخاصة بانفصال المطلقة رفضها كل الأعضاء وعدلتها إدارة النادي استجابة لرغبة الأعضاء الذي تأذوا من إقرار دفع 175 ألف جنيه لانفصال المطلقة، رافضة بند تعيين أعضاء بمجلس الإدارة لأنه يسلب حق الجمعية العمومية، مؤكدا أن الساحة مفتوحة للجميع من خلال الانتخاب الحر ومنح الحق الأصيل في الاختيار للجمعية العمومية.

ولفت إلى أنها ستنتظر النسخة النهائية من التعديلات والتي ستطرحها إدارة النادي قبل 15 يوما من التصويت عليها، موضحة في حالة وجود مادة واحدة مخالفة سترفض اللائحة بأكملها لأنها لا تصوت على مواد بل تصوت على جميع بنود اللائحة الجديدة.

وأوضحت أن هناك عدد كبير تواصل مع أعضاء مجلس الإدارة الذين استجابوا لمقترحات الأعضاء وبعضها يدرس الآن من قبل لجان مختصة للوصول إلى صيغة نهائية وقانونية.