الثلاثاء 14 مايو 2024

العرابي: الشراكة من أجل التنمية سمة أساسية للعلاقات المصرية الصينية

أخبار3-9-2018 | 14:12

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية للصين تحمل شقين أولهما هو التعاون الثنائي المصري الصيني والذي اتضح خلال اليومين الماضيين في مباحثات الرئيس ونظيره الصيني شي جين بينج والاتفاقيات التي وقعها الجانبان.

وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الشراكة من أجل التنمية هي السمة الأساسية للعلاقات المصرية الصينية والتي شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية، مضيفا أن الشق الثاني من زيارة الرئيس للصين هو المشاركة في منتدى الصين أفريقيا وهو لقاء بالغ الأهمية للصين وللدول الأفريقية أجمعها.

وأكد أن الصين لها طموحات كثيرة في التعامل مع القارة السمراء وتستهدف إقامة مشاريع تنموية عبر اتفاقيات ومشروعات مشتركة مع الدول الأفريقية وهذه ستعزز مكانتها في القارة، مضيفا أن الصين تنظر لمصر على أنها أحد ركائز الاستقرار في المنطقة وبوابتها لأفريقيا.

وأشار إلى أن الزيارة الحالية السادسة للرئيس منذ عام 2014 وسيتبعها تعزيز للتعاون والعلاقات بين القاهرة وبكين، مضيفا أن مؤشر العلاقات الثنائية بين الدولتين سيأخذ منحنيا تصاعديا خلال الفترة القادمة بشكل أكبر من السابق بعد الاتفاقيات الثنائية والتعاون في مجالات مختلفة اقتصادية وتنموية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air