الثلاثاء 11 يونيو 2024

قلق لبناني من قرار الولايات المتحدة وقف تمويل الأونروا

3-9-2018 | 15:48

أثار قرار الولايات المتحدة وقف تمويل منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مخاوف في لبنان، الذي يستضيف قرابة مائتي ألف لاجئ فلسطيني.

ودعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الإثنين إلى عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية للبحث "لإصدار قرار بتمويل الأونروا"، حسبما جاء في بيان مقتضب صدر عن مكتبه الإعلامي.

من جهته، دعا وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سفراء الدول المضيفة والمانحة والمعنية بملف الأونروا إلى اجتماع بمقر وزارة الخارجية، للتداول في الخطوة الأمريكية وتداعياتها.

وكانت الخارجية اللبنانية استنكرت، في بيان، قرار وقف التمويل الأمريكي للمنظمة الدولية، واعتبرت أن "مساهمات الدول في الأونروا ليست منة أو مكرمة من أحد بل هي واجب على الدول التي وافقت على إنشاء دولة إسرائيل على أرض فلسطين، وغطت احتلال أرضها وتشريد شعبها".

وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت، يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة لن تمول بعد اليوم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) متهمة الوكالة الأممية بأنها "منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه".

وكانت الولايات المتحدة، وهي أكبر جهة مانحة للأونروا، قد قلصت، في وقت سابق من العام، من تمويلها للوكالة إذ قدمت 60 مليون دولار فقط من إجمالي مبلغ 365 مليون دولار الذي تعهدت به هذا العام.