الأحد 2 يونيو 2024

انطلاق دورة "التمييز بين الأصلي والمقلد في الآثار القبطية" بمتحف الحضارة

فن3-9-2018 | 16:34

 انطلقت اليوم الاثنين فعاليات الدورة التدريبية حول (التمييز بين الأصلي والمقلد في الأثار القبطية والنسيج) والتي تستمر لمدة 3 أيام بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. 

وقال المهندس محروس سعيد المشرف على المتحف ، في تصريح له اليوم ، إن تلك الورشة تأتي في إطار الأنشطة الثقافية والتنويرية التي يقوم بها المتحف وذلك بالتنسيق مع إدارة التدريب والنشر العلمي بالإدارة المركزية للمنافذ الأثرية والموانئ المصرية. 

وأوضح أن الورشة تتناول كل ما يتعلق بالنسيج من خامات طبيعية وصناعية والتعرف على الطرق والأساليب المتبعة في صناعة المنسوجات قديما وحديثا وطرق التمييز بينهما وكذلك الفحص الميكروسكوبي والعيني وأيضا التعرف على أنواع الصناعة والصباغة والتقنيات المختلفة ثم تنظيم مقارنة بين مظاهر التلف الطبيعية والصناعية. 

ومن جانبه..قال معتز الحسيني المسئول الاعلامي إن ورشة العمل شارك فيها 15 آثريا منهم خمسة آثاريين من متحف الحضارة و10 من المنافذ الأثرية.. .. مؤكدا أنه تم إلقاء الضوء على تجارب عملية للتعرف على الفرق بين نماذج من النسيج الحديث وأخرى من التراث الأثرى.

وقد بدأت ورشة العمل اليوم بكلمة افتتاحية للدكتور لؤى سعيد مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الأسكندرية وتلاها محاضرة علمية عن فن النسيج للدكتور عزت صليب مدير عام ترميم الأثار القبطية ثم تلاها كلمة ليلى فرماوي مدير إدارة التدريب والنشر العلمي للمنافذ الأثرية.