السبت 15 يونيو 2024

المحكمة الدستورية بالكونغو تؤيد عدم قبول ترشيح معارض أدين بشراء ذمم شهود

4-9-2018 | 07:08

أيدت المحكمة الدستورية في جمهورية الكونغو الديمقراطية قرار لجنة الانتخابات برفض قبول ترشيح المعارض جان - بيار بيمبا جومبو إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 ديسمبر القادم بسبب إدانته من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة "شراء ذمم شهود".


ونقلت قناة "سكاي نيوز" الفضائية اليوم الثلاثاء، عن رئيس المحكمة إنها وبعد أن استمعت لرأي المدعي العام قررت "تأييد عدم أهلية جان جومبو، بسبب شرائه ذمم شهود عن طريق اللجوء إلى الفساد".


وكان بيمبا قد تقدم بطعن أمام المحكمة الدستورية، بعدما رفضت لجنة الانتخابات في أغسطس الماضي قبول ترشيحه.


وقدم بيمبا أوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية إثر عودته إلى كينشاسا في الأول من أغسطس، بعدما برأته غرفة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية في يونيو من حكم بالسجن لمدة 18 سنة، أصدرته بحقه غرفة البداية في المحكمة نفسها، بعدما دانته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


ولكن غرفة البداية في المحكمة الجنائية الدولية دانت بيمبا في قضية ثانية جانبية تتعلق بـ"شراء ذمم شهود"، في حكم طعن به أيضا أمام غرفة الاستئناف التي ستصدر قرارها في هذه القضية في 17 سبتمبر الجاري.


وهذه الإدانة هي التي استندت اليها المحكمة الدستورية لاعتبار بيمبا فاقدا لأهلية الترشح للانتخابات الرئاسية.
وستجرى الانتخابات التشريعية والرئاسية والمناطقية في 23 ديسمبر القادم، فيما أرجئت مرتين منذ ديسمبر 2016 تاريخ انتهاء الولاية الرئاسية الثانية والأخيرة للرئيس جوزيف كابيلا.