الأربعاء 15 مايو 2024

بالصور.. ضبط ١٥٠ عملة أثرية فلسطينية داخل طرد إسرائيلي بالمطار

22-3-2017 | 18:47

كتب - محمد الخانكي

تمكنت جمارك البريد "فيدكس" بقرية بضائع مطار القاهرة الدولي، من ضبط محاولة لتهريب 150 عملة معدنية أثرية تخص دولة فلسطين داخل طرد قادم من إسرائيل.

صرحت مصادر بقرية البضائع أنه أثناء معاينة طرد وارد من إسرائيل، اشتبهت سلطات القرية في الطرد، وتم تشكيل لجنة من مركز الوحدات الأثرية بالمطار برئاسة هناء محمد المشهور مدير الوحدة الأثرية بقرية البضائع، وافيولا سمير وجيهان عوض وإيناس سيد مفتشي الآثار، وعثر على 150 عملة معدنية تخص دوله فلسطين عبارة عن فئات مختلفة منها ٣٠ عملة بتاريخ ١٩٢٧، و٣٠ بتاريخ ١٩٤١، و٣٠ بتاريخ ١٩٤٢، و٣٠ بتاريخ ١٩٤٥، و٣٠ بتاريخ ١٩٤٦.

وتم العرض على حمدي همام مدير مركز الوحدات الأثرية بمطار القاهرة، وأكد أن تلك العملات تعتبر هامة جدا بالنسبة لتأريخ فلسطين قبل حرب ١٩٤٨، وتم مصادرة مثلاتها من قبل بعد مخاطبه سفارة فلسطين في مصر وردها بأهميتها لتراث وتاريخ فلسطين.

وأشار همام إلى أنه تم مصادرة تلك العملات لصالح وزارة الآثار طبقا للقرار الجمهوري رقم ١١٤ لسنه 1973، تمهيدا لتسليمها لسفارة فلسطين في القاهرة.

وذلك تطبيقا لاتفاقيه "اليونسكو" لسنة ١٩٧٠، والتي تنص أهم بنودها على منع استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية بين الدول بطرق غير مشروعة .

    Dr.Radwa
    Egypt Air