الخميس 23 مايو 2024

الرئيس الصيني: بكين وأفريقيا ستتقدمان يدا بيد إلى الأمام

4-9-2018 | 13:47

 أكد الرئيس الصيني شي جين بينع أن منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي يبلور توافق الجانبين حول القضايا الدولية والإقليمية في الوقت الراهن ، مضيفا أن المنتدى يرسل رسالة قوية مفادها أن الصين وأفريقيا ستتقدمان يدا بيد إلى الأمام.


وقال بينغ ـ في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا ـ إن المنتدى أكد على أن الجانبين سيركزان على تعزيز التعاون في كافة المجالات على نحو شامل ، كما اتفقنا بالاجماع على أن العالم يمر حاليا بتغيرات لم يشهدها منذ 100 سنة ، إذا تتطور التعددات القطبية والعولمة الاقتصادية على نحو معمق.


وأضاف بينغ أن مصير شعوب العالم تترابط بشكل أوثق عن أي وقت مضى ، مضيفا أن البشرية تواجه الكثير من التحديات المشتركة ونحن على الاستعداد للعمل يد بيد على ربط مصير مشترك بين الصين وأفريقيا قائم على المسئولية والتعاون والرفاهية والأمن والتعايش بتناغم .

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ إننا سنحافظ على المصلحة المشتركة مع أفريقيا بما يعزز قوة الدول النامية ويجعل العالم أكثر توزانا ويشكل نموذجا عصريا لاقامة مجتمع مصير مشترك للبشرية كلها .


وتابع بينغ قائلا إننا اتفقنا بالإجماع على أن العلاقات الصينية والأفريقية صمدت أمام الاختبارات والتغيرات الدولية وشقت طريقا مميزا بالتعاون والكسب المشترك ، مضيفا أن الجانبين الصيني والأفريقي يحرصان على التعزيز الاستراتيجي والتنسيق السياسي ودفع التعاون في بناء مبادرة الحزام والطريق وربطها بأجندة 2063 للاتحاد الافريقي وأجندة التنمية المستدامة 2030 للامم المتحدة والاستراتيجيات التنموية للدول الأفريقية بشكل وثيق .



وأكد بينغ أن هناك أولوية لتنفيذ الحملات الثماني المتمثلة في التنمية الصناعية وترابط المنشات وتسهيل التجارة والتنمية الخضراء وبناء القدرات والصحة والتواصل الشعبي والسلم والامن بما يزيد الفرص قوة لدفع التعاون الصيني الأفريقي.


وأشار الى أنه تم الاتفاق بالإجماع أيضا على أن العلاقات الصينية والأفريقية تشهد تماسك وحيوية غير مسبوقة الأمر الذي يوفر فرصة مهمة للتنمية في الصين وافريقيا ، مضيفا أن الجانبين سيعززان التضامن والتعاون بعزيمة ، وسنواصل الالتزام بمفهوم الصدق والصداقة الحقيقة وحسن النوايا والسعي وراء المصالح المشتركة مع أفريقيا.