الإثنين 20 مايو 2024

الحريري: صيغة تشكيل الحكومة المقدمة تراعي الائتلاف الوطني والتمثيل النيابي

4-9-2018 | 20:15

أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، أن صيغة تشكيل الحكومة التي عمل على إعدادها، ليس فيها منتصر أو مهزوم من القوى السياسية المعنية بالتشكيل الحكومي، مشددا على أن الصيغة تراعي صفات الائتلاف الوطني وتمثيل القوى الرئيسية في البرلمان، وتؤسس لفتح صفحة جديدة بين أطراف السلطة التنفيذية، من شأنها أن تعطي دفعا لمسيرة الإصلاح والاستقرار.


جاء ذلك في كلمة لـ "الحريري" خلال استعراضه وضع تشكيل الحكومة في لبنان والمراحل التي قطعتها مشاورات التأليف الحكومي، وذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقد مساء اليوم لكتلة المستقبل النيابية والمجلس المركزي لـ"تيار المستقبل".


وأشار الحريري إلى أن معايير تشكيل الحكومات يحددها الدستور والقواعد المنصوص عنها في اتفاق الطائف، وأن أي رأي خلاف ذلك يبقى في إطار وجهات النظر السياسية والمواقف التي توضع في تصرف رئيس الحكومة المكلف.


وقال: "ليس هناك من داعٍ لإثارة الالتباس والجدل من جديد، حول أمور تتعلق بالصلاحيات الدستورية".. مؤكدا أنه متوافق مع رئيس الجمهورية على الآليات المعتمدة وفقا لما حدده الدستور.


وشدد سعد الحريري على أنه "لن يفقد الأمل بالوصول إلى اتفاق حول الصيغة الحكومية الجاري العمل عليها".. معتبرا أن المسئولية شاملة في هذا الشأن، وأن الجميع (القوى السياسية) محكوم بتقديم التنازلات وتوفير الشروط المطلوبة لولادة الحكومة.