الأحد 16 يونيو 2024

رئيس مالي يجدد الثقة في رئيس وزراءه ويكلفه بتشكيل الحكومة

5-9-2018 | 14:26

جدد رئيس مالي المنتخب إبراهيم بوبكر كيتا، الثقة في رئيس وزرائه سوميلو بوبي مايجا، حيث أعاد تكيلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأوضحت رئاسة مالي في بيان نقله راديو "أفريقيا 1" اليوم الأربعاء أن مايجا (64 عاما) الذي شغل منصب وزير دفاع وهو شخصية سياسية معروفة في مالي، عين رئيسا للحكومة في 30 ديسمبر عام 2017 من قبل الرئيس "كيتا" وهو من المقربين منه.. وأن الرئيس "كيتا" كلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان "مايجا" قد دعا في وقت سابق إلى المصالحة الوطنية والتعبئة ضد الجهاديين، وذلك خلال جولة نادرة قام بها في شهر مارس الماضي بشمال ووسط البلاد حيث لا تزال هذه المناطق تواجه أعمال عنف، على الرغم من التدخل العسكري الدولي منذ خمس سنوات..

وأوضح البيان أن رئيس الحكومة "مايجا" قدم استقالته من منصبه عقب تنصيب الرئيس كيتا وذلك وفقا لنص الدستور في البلاد.

وأشار الراديو إلى أن الرئيس ورئيس وزرائه يسعيان إلى إحياء اتفاق السلام الموقع عام 2015 مع حركة التمرد السابقة التي تسيطر عليها أغلبية الطوارق.

كان الرئيس "كيتا" قد أدى اليمين الدستوري أمس (الثلاثاء) لولاية رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات وذلك بعد مرور 15 يوما على صدور حكم المحكمة الدستورية الذي أقر نتائج الجولة الثانية من الانتخابات والتي حصل فيها كيتا (73 عاما) على 16ر67% من الأصوات.